عادي

مؤشر دبي يقود ارتفاع الأسهم الخليجية

23:25 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، الثلاثاء، مع تراجع المخاوف من تأثير متحور فيروس كورونا «أوميكرون»، وحقق مؤشر دبي أعلى المكاسب في المنطقة.

وقال مسؤول في قطاع الصحة في جنوب إفريقيا خلال العطلة الأسبوعية، إن المصابين ب«أوميكرون» في البلاد ظهرت عليهم أعراض خفيفة، بينما قال الدكتور أنتوني فاوتشي كبير الخبراء الأمريكيين في مجال الأمراض المعدية لقناة (سي.إن.إن) التلفزيونية، إنه لم يظهر ما يشير إلى وجود أعراض حادة جراء المتحور حتى الآن.

وأغلق المؤشر السعودي على ارتفاع 0.8 في المئة عند 11108 نقاط، مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.5 في المئة، وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1 في المئة.

ووقعت شركة أوكيو العمانية للطاقة مذكرة تفاهم، الاثنين، مع سابك لتطوير مشروع مجمع الدقم العماني للبتروكيماويات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن شركات عمانية وسعودية وقعت 13 مذكرة تفاهم بما قيمته 30 مليار دولار.

وأعلنت هذه الاتفاقات خلال زيارة رسمية قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ضمن جولة خليجية بدأت، الاثنين، قبل قمة خليجية تعقد هذا الشهر.

وتقدم مؤشر دبي 1%، إلى 3193 نقطة، محققاً أعلى المكاسب في المنطقة، ومدعوماً بقفزة 2.5 في المئة لسهم شركة إعمار العقارية.

وقالت فرح مراد كبيرة محللي السوق في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إكس.تي.بي، إن أسهم دبي تواصل الصعود مع انتشار الشعور بالتفاؤل وتراجع المخاوف من «أوميكرون».

وأضافت أن السوق لا يزال مدعوماً بالتوقعات الإيجابية بين المستثمرين، إذ يتوقعون أن تؤدي الطروح العامة الأولية المعلنة إلى زيادة السيولة، كما يستفيد السوق من التطورات الإيجابية في القطاعات غير النفطية. وبالفعل، بعد إغلاق الجلسة، أعلنت دبي عن خطة لإدراج «تيكوم»، لتكون ثالث إدراج من ضمن 10 إدراجات متوقعة، أعلن منها حتى الآن إضافة إلى «تيكوم»، «ديوا» و«سالك».

وأوضح استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين المتخصصين في العقارات، أن أسعار العقارات في دبي ستواصل ارتفاعها في العام المقبل بمعدل يفوق المعدل الذي كان متوقعاً منذ ثلاثة أشهر مرتين، بفضل الطلب من المستثمرين الأجانب وتحسن قدرات الشراء.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.2 في المئة إلى 8983 نقطة، متراجعاً عن مستوى قياسي مرتفع، مع هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 2.6 في المئة.

وصعد المؤشر القطري 0.4 في المئة إلى 11626 نقطة، منهياً خسائر على مدى جلستين، بقيادة مكاسب 1.4 في المئة لسهم مصرف قطر الإسلامي.

ونزل مؤشر البحرين0.1 في المئة إلى 1771 نقطة، بينما صعد مؤشر مسقط 0.3 في المئة إلى 3981 نقطة، والكويت 0.8 في المئة إلى 7633 نقطة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.2 في المئة إلى 11538 نقطة مدعوماً بزيادة 1.4 في المئة لسهم البنك التجاري الدولي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"