عادي

نيجيريا تعلن مقتل أكثر من 100 "إرهابي" في قصف للجيش

16:13 مساء
قراءة دقيقتين
نيجيريا

كانو - أ ف ب
 قُتل نحو 100 مسلح من تنظيم "داعش" الإرهابي الأسبوع الماضي في شمال شرق نيجيريا، حيث قصف الجيش عدداً من معسكراتهم، على ما قالت مصادر عسكريّة وأحد سكّان المنطقة.
وفي 13 كانون الأوّل/ديسمبر، قصفت طائرات مقاتلة ثلاثة معسكرات لتنظيم "داعش" الإرهابي في منطقة بحيرة تشاد، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئة مسلح، بينهم عدد من القادة، حسب هذه المصادر.
وعزز تنظيم "داعش" الإرهابي سيطرته في شمال شرق البلاد منذ مقتل زعيم جماعة "بوكو حرام" الإرهابية أبو بكر الشكوي أثناء مواجهات بين هذين التنظيمين الإرهابيين المتخاصمين.
وأُنشئ فرع تنظيم "داعش" الإرهابي في هذه المناطق العام 2016 إثر انشقاق مسلحين عن جماعة "بوكو حرام" الإرهابية التي يتّهمها خصوصاً بعمليات قتل مدنيين.
وقال مسؤول عسكري إن "العمليات الجوية التي نفذتها طائرات سوبر توكانو الجديدة التي تم الحصول عليها في الأشهر الأخيرة استهدفت أرينا سورو وأرينا سيكي وأرينا ماماسالاتشي في منطقة مارتي حيث قتل أكثر من 100 إرهابي".
وتسلمت نيجيريا بين حزيران/يونيو وتشرين الأول/أكتوبر حوالي عشرة طائرات مقاتلة من طراز سوبر توكانو لمحاربة الجماعات الإرهابية.
وأكد مصدر مقرب من الاستخبارات النيجيرية أن من الصعب إعطاء حصيلة محددة القتلى، لكنه أكد أن "ألعدد يزيد عن مئة".
وكان عدد كبير من الإرهابيين لجأ إلى هذه المعسكرات الثلاثة بعدما قصف الجيش قبل أيام على ذلك بلدات عدة يسيطر عليها التنظيم.
وأكد أحد الصيادين من أهالي المنطقة أن التنظيم الإرهابي تكبد خسائر كبيرة خلال القصف.
وأوضح أنهم "تكبدوا خسائر كبيرة خلال الهجمات الأخيرة، وقد دفنوا أكثر من مئة جثة في بلدة تودون غيغينيا واحتاجوا إلى يوم كامل لذلك".
ومنذ بدء تمرد جماعة "بوكو حرام" الإرهابية العام 2009 في شمال شرق نيجيريا، أسفر النزاع عن سقوط نحو 36 ألف قتيل ونزوج مليوني شخص، وقد امتد إلى النيجر وتشاد والكاميرون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"