عادي

أحلام قائد.. مشاريع لا تضاهى

00:06 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

دبي مول

1

كجزء من مشروع تطوير وسط مدينة دبي، بدأ بناء «دبي مول» في العام 2004، وافتتح في 4 نوفمبر 2008. ويضم عدداً من المراكز الترفيهية الفريدة. ويجري تطوير المركز التجاري الترفيهي باستمرار ليستقبل ملايين الزوار شهرياً.

متحف المستقبل

11

يعد متحف المستقبل أحد أكثر مشاريع دبي روعة، وهو المبنى الأيقوني الذي شهد اكتمال بنائه في 2020. ويجسد إحدى ركائز رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لمستقبل دبي النابض بالحياة. متحف المستقبل بالقرب من أبراج الإمارات تحفة معمارية غيرت المشهد الحضري في دبي.

«عين دبي» و«بلو ووترز»

1

افتتحت عجلة «عين دبي» في أكتوبر/تشرين الأول 2021، لتُصبح أكبر عجلة مشاهدة في العالم، تحتضنها مدينة «بلوواترز»، الجزيرة الفارهة من صنع الإنسان. وبارتفاعها الذي يتجاوز 250 متراً، تُضيف «عين دبي» معلماً آخر إلى قائمة الإنجازات الهندسية الخاصة بدبي.
عجلة «عين دبي» تتسع لـ1750 راكباً، بينما يبلغ الوزن الإجمالي للحافة ومقصورات الركاب، التي يبلغ عددها 48 مقصورة، 7500 طن. ويعتبر مشروع «بلوواترز»، الذي اعتمده الشيخ محمد بن راشد بتكلفة 6 مليارات درهم، أحد المشاريع المتفردة متعددة الاستخدامات، قبالة شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس، أحد الوجهات السياحية المميزة والأكثر جذباً. وإلى جانب «عين دبي» تضم جزيرة «بلو واترز» عدداً من المناطق التجارية والسكنية والسياحية والترفيهية.

برواز دبي

1

مشروع مبدع آخر في قائمة الإبداع، «برواز دبي» الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترا ويطل على دبي القديمة بالإضافة إلى الأجزاء الأحدث من المدينة. تم إطلاق البرج الذي يبلغ عرضه 93 مترا في يناير 2018، وتم بناؤه كمنصة مراقبة على شكل إطار صورة عملاق.

1

مول الإمارات
بعد فترة وجيزة من افتتاحه في عام 2005، حقق مول الإمارات الطموح وسلسلة من الجوائز لتصميمه ومزيج من المحلات التجارية والمطاعم ومنصة التزلج الفريدة من نوعها. يظل مول الإمارات أحد أروع معالم مدينة دبي، التي طورتها شركة ماجد الفطيم وعلامة بارزة في التوسع السريع لدبي في أواخر الألفية.
أبراج الإمارات
بالتزامن مع افتتاح برج العرب، كان إنجاز أبراج الإمارات في 15 إبريل 2000 إيذاناً بعقد من البناء والنمو غير المسبوق في دبي. يتكون المشروع من برجين، واحد للمكاتب وآخر فندقي وكان عند افتتاحه عاشر أطول مبنى في العالم. يقع بالقرب من مركز التجارة العالمي على شارع الشيخ زايد، وترتبط الأبراج بمول بوليفارد التجاري المكون من طابقين. صمم المشروع الذي يضم مكاتب حكومة دولة الإمارات والمجلس التنفيذي لحكومة دبي، المهندسة المعمارية هازل وونج.
جميرا بيتش ريزيدنس
عند افتتاحه في 2010، ضم مشروع جميرا بيتش ريزيدنس 36 برجاً سكنياً وأربعة أبراج فندقية، بدأ بناؤها في أغسطس 2002، من قبل «دبي القابضة»، وبتكلفة 6 مليارات درهم. جرى تطوير المشروع لاحقاً وإضافة مركز تجاري شاطئي. ولا يزال أحد أهم وجهات زوار دبي.
مدينة جميرا
بدأ بناء مدينة جميرا في عام 2002 حيث استغرق المطور والمهندس المعماري ميراج ميل 36 شهراً لإكمال وافتتاح المرحلة الأولى، فندق مينا السلام. يضم المشروع الواقع بجوار برج العرب، فنادق ومركزاً للمؤتمرات، وهو عبارة عن مزيج من التصميم المستوحى من الهندسة المعمارية المدركة للتاريخ والثقافي.
الخليج التجاري
كجزء من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتنمية الحضرية في دبي، الخليج التجاري مشروع تم اقتراحه على أنه امتداد لخور دبي. يضم المشروع العديد من ناطحات السحاب، وتشمل مشاريع تجارية وسكنية. تم الانتهاء من البنية التحتية للخليج التجاري في عام 2008.
دبي باركس
في العام 2016، دشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «دبي باركس آند ريزورتس» أكبر وجهة ترفيهية وثقافية متكاملة والأولى من نوعها وحجمها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، في دبي.
تمتد المدينة السياحية الثقافية الترفيهية على مساحة تقدر بأكثر من 30 مليون قدم مربعة على الطريق بين دبي وأبوظبي، تضم عدداً من المنتزهات أبرزها «موشنجيت دبي» الذي يجمع ولأول مرة ثلاثة من أكبر استديوهات الانتاج السينمائي في هوليوود الأميركية والتي تضم «كولومبيا بيكتشرز» و«دريم ووركس» و«ليونز جت»، ومنتزه «ليجولاند دبي» الترفيهي التفاعلي الذي استوحي من ألعاب الليجو الشهيرة وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية، و«بوليوود باركس دبي» وهو الأول من نوعه لما يحويه من مجموعة متنوعة من الألعاب والمطاعم والمرافق الترفيهية الأخرى وتتصل أقسام ومكونات المشروع الترفيهية بالكامل من خلال مجمع «ريفرلاند دبي» الذي يضم العديد من المتاجر والمطاعم ومرافق ترفيهية أخرى للصغار والكبار.

دبي أرينا برواز دبي

1

افتتحت «دبي أرينا» عام 2019، لتكون أول مركز مغلق من نوعه للأحداث، وأكبر ساحة داخلية مكيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يزن هيكل سقف دبي أرينا حوالي 4000 طن، تدعمه دعامات عملاقة بطول 120 متراً تمتد على طول المكان. ولرفع الجمالونات العملاقة، استخدمت أكبر الرافعات في العالم بسعة 1600 طن.
تأخذ «دبي أرينا» التي ستتسع لـ 17000 متفرج مكانتها ضمن وجهة سيتي ووك، إحدى وجهات الجذب الرئيسية في دبي.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"