عادي

«سويحان للطاقة» تسعى لجمع 2.57 مليار درهم

20:21 مساء
قراءة دقيقتين
محطة نور أبوظبي

أفاد عرض موجه للمستثمرين اطلعت عليه «رويترز»، الاثنين، بأن شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية في أبوظبي تأمل جمع أكثر من 700 مليون دولار (2.57 مليار درهم) عن طريق بيع سندات خضراء. وتملك سويحان محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، وهي أكبر محطة من نوعها في الإمارات، وبدأت العمل بشكل تجاري في 2019. والشركة مملوكة بنسبة 60% لشركة طاقة في أبوظبي، في حين تملك شركة ماروبيني اليابانية وجينكو سولار الصينية حصة 20%.

وأظهرت وثيقة من أحد البنوك القائمة على الإصدار أن السند الأخضر، وهو المخصص بالتحديد لدعم مشروعات حماية البيئة والمشروعات المتعلقة بتغير المناخ، مقوم بالدولار وثابت العائد، ويستحق في 31 يناير/كانون الثاني 2049.

وأظهر العرض أن الصفقة المقترحة تتمثل في إصدار سندات قيمتها 728 مليون دولار، لكن من الممكن أن تراوح القيمة بين 710 ملايين و750 مليوناً.

وتم تعيين مجموعة سيتي لتقود تنسيق الإصدار مع «إتش إس بي سي» و«إم يو إف جي» كمنسقين دوليين مشاركين. وسينضم كذلك «بي إن بي باريبا» وبنك أبوظبي الأول و«إس إم بي سي نيكو» لتنسيق طلبات المستثمرين اعتباراً من أمس الاثنين. وتنتج نور أبوظبي للطاقة الشمسية 881 ميجاوات، وتبيعها لشركة مياه وكهرباء الإمارات بموجب اتفاق شراء يحل أجله في 2049.

وقالت الوثيقة إن المشروع سيمنع إطلاق تسعة ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء، في الفترة بين 2020 و2030.

وفي عام 2017 جمعت شركة مياه وكهرباء أبوظبي، التي أصبحت الآن شركة مياه وكهرباء الإمارات، لهذا المشروع أكثر من 600 مليون دولار من خلال الاقتراض وأكثر من 220 مليون دولار من طرح أسهم.

وستستخدم نحو 80% من حصيلة طرح السندات في سداد قروض مصرفية ونحو 12% تكاليف تعاملات، و5% ستوزع على المساهمين والباقي سيستخدم في تمويل حساب خدمة الدين. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"