عادي

التيار الصدري: لن نسمح بتعطيل الدور الرقابي للبرلمان

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

قال رئيس الكتلة الصدرية، حسن العذاري، أمس الأربعاء، إن الكتلة الصدرية هي «الأكبر والأقدر»، فيما شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، على أن هيئة الرئاسة لن تسمح بتعطيل الدور الرقابي والتشريعي للدورة النيابية الحالية، في وقت ألقت القوات الأمنية القبض على إرهابي وعثرت على قاذفة صواريخ «آر بي جي» في كركوك.

وذكر العذاري في تغريدة له على منصة «تويتر»: «الأغلبية الوطنية إنتاج عراقي». وختم تغريدته بوسم، «الكتلة الصدرية الأكبر والأقدر».

الأغلبية انتاج عراقي

وفي شأن آخر، قال الزاملي خلال حضوره الندوة التعريفية لأعضاء مجلس النواب الجدد للدورة النيابية الخامسة التي انعقدت برعاية الأمانة العامة لمجلس النواب، ونظمها معهد البحث والتطوير النيابي، إن «أعضاء المجلس يجب أن يكونوا مؤتمنين أمام الله العلي القدير، وثقة الشعب بهم لتحقيق الإصلاح المنشود على المستويين النيابي والحكومي». وأكد أن «رئاسة مجلس النواب تسعى لأن تكون هذه الدورة هي الأبرز والأكثر فاعلية من خلال التصويت على القوانين المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والأمنية والزراعية ومعالجة البطالة ومكافحة الفساد والمخدرات وعمليات التهريب وضبط الحدود، وغيرها». وكشف الزاملي أن «المؤسسة التشريعية ستراقب وتقوّم الأداء الحكومي، بغض النظر عمّن سيتولى رئاسة الحكومة المقبلة وستكون حازمة وجادة في محاسبتها لضمان بناء عراق قوي ومزدهر، ينعم فيه الشعب بالرفاهية والأمان، وخال من الفساد».

خروق قاننية ودستورية

من جهة أخرى، اعتبر زعيما ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي، وائتلاف «الوطنية» إياد علاوي، أن جلسة البرلمان الأولى للدورة الخامسة، شابتها خروق قانونية ودستورية. وبحسب بيان صدر عن مكتب المالكي، فقد بحث الجانبان آخر المستجدات، والأحداث التي رافقت انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد. وأكد المالكي «ضرورة الحفاظ على المصلحة الوطنية وديمومة الحوار بين الأطراف السياسية بعيداً عن الخلافات والفوضى من أجل مواجهة التحديات التي تمرّ بها البلاد»، مشيراً إلى أن «جلسة البرلمان التي عقدت يوم الأحد الماضي شابتها خروق قانونية ودستورية ما استدعى الاعتراض لدى المحكمة الاتحادية للنظر بتلك الخروق ومعالجة الخلل الحاصل».

على صعيد آخر، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، القبض على متهم بقضايا إرهابية، كما قامت بتنفيذ عملية استباقية عثرت خلالها على قاذفة صواريخ في كركوك. وأوضحت القيادة في بيان، أن «قوة أمنية مشتركة ألقت القبض على أحد المطلوبين في قرية (أبو كعوب) التابعة إلى ناحية الرياض بمحافظة كركوك». كما نفذت قوة أمنية أخرى عملية استباقية في منطقة (البرية) ضمن قضاء الحويجة بالمحافظة، أسفرت عن العثور على قاذفة صواريخ «آر بي جي».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"