عادي
بهدف توفير الكهرباء النظيفة ل 100 مليون شخص بحلول 2035

«الخارجية» تطلق «اتحاد 7» لتمويل مشاريع الطاقة في إفريقيا

22:47 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن إطلاق مبادرة اتحاد 7 ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، وهو برنامج مبتكر تقوده دولة الإمارات، لتأمين التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا، ويهدف البرنامج إلى توفير الكهرباء النظيفة ل 100 مليون شخص بحلول عام 2035؛ إذ سيقوم بجمع الأموال من القطاعين العام والخاص للاستثمار في الطاقة النظيفة بتوجيه وتنسيق من وزارة الخارجية والتعاون الدولي ومكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي.

وتعتمد هذه المبادرة الطموحة على العلاقات الراسخة والعميقة لدولة الإمارات مع إفريقيا، وستكون نقطة محورية في جهود الدولة للمساهمة في أجندة الاستدامة العالمية خلال العقد المقبل. وستساعد المبادرة بشكل حاسم الدول الإفريقية على تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة بشكل عاجل دون الزيادة المقابلة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة.. «تجمع بين منطقتينا علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية وشعبية، وثمة إمكانات هائلة لمزيد من التعاون في السنوات القادمة.. تُعد الكهرباء على وجه التحديد، وبالأخص الطاقة المتجددة أحد مفاتيح إطلاق تلك الإمكانات، ودعم اقتصادات إفريقيا، والسماح لملايين الأشخاص بالمساهمة في بناء قارة مزدهرة».

وأضاف: «بصفتها الدولة المضيفة للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف العام المقبل، تلتزم دولة الإمارات بالشراكة مع دول إفريقيا جنوب الصحراء لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الرفاهية على نطاق أوسع من خلال التقدم معاً في مجال الطاقة المتجددة».

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعزز مع اتحاد 7، جهود أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لإفريقيا في إطار مبادرة واحدة. والتي تأتي تماشياً مع السياسة الخارجية لدولة الإمارات وأهداف التنمية. حيث يعمل البرنامج على تسهيل التنمية المستدامة من خلال إيجاد الحلول للتحديات الرئيسية التي تعيق الطاقة النظيفة وتوفيرها بأسعار معقولة في الأسواق الناشئة.

وقال: تنعكس العلاقة القوية بين دولة الإمارات وإفريقيا جنوب الصحراء في شراكاتنا ومشاريعنا التنموية وتستثمر دولة الإمارات اليوم في ازدهار ورفاهية القارة الإفريقية بأكملها.. ستسخر دولة الإمارات علاقاتها الحالية في إفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك التعاون الدبلوماسي والإنساني والتنموي، لمشاركة خبرات الدولة في مجال الطاقة المتجددة لتعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات لديها بالفعل عدة اتفاقيات مبرمة مع شركاء في إفريقيا جنوب الصحراء في إطار اتحاد 7 للانضمام إليهم في السعي لتحقيق أهدافهم على الصعيد الاقتصادي وفي مجال الطاقة النظيفة.

وأضاف: اتحاد 7 هو برنامج تعاوني، يقر باحتياجات ومتطلبات الدول الشريكة ويتكيف معها وتقدر دولة الإمارات بشدة مساهمات جميع الدول الإفريقية في هذه الرحلة التنموية المشتركة، ونحن نتطلع بحماس إلى الأمام، وننظر بتفاؤل لمستقبل يزخر بالمزيد من التعاون لازدهار شعوبنا.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"