عادي

«تدوير» تعالج 11 مليون طن نفايات طبية وخطرة في أبوظبي 2021

35 شركة محلية وعالمية في معرض ومنتدى «إيكوويست 2022»
19:06 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من منتدى ومعرض إيكوويست
سالم الكعبي يلقي كلمته

انطلقت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أمس الاثنين، فعاليات الدورة الثامنة من معرض ومنتدى «إيكوويست 2022» تحت شعار الفرص المستقبلية في إدارة النفايات للوصول إلى الاقتصاد الدائري، وتستمر حتى 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير).

ويعقد معرض «إيكوويست» بمشاركة أكثر من 35 شركة محلية وإقليمية وعالمية من بينها 12 شركة تشارك للمرة الأولى، ويمتد على مساحة 1100 متر مربع.

واستهلت جلسات منتدى «إيكوويست 2022» بكلمة افتتاحية للدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، أكد خلالها أهمية المعرض، والذي سيوفر فرصاً للجهات المشاركة التي تضم نخبة من المستثمرين والمبتكرين ومزودي التكنولوجيا، للتعاون مع بعضها، واستكشاف حلول جديدة في مجال الإدارة المستدامة للنفايات وتطوير الفرص التجارية الجديدة وتعزيز الشراكات والوقوف على أحدث الابتكارات والخبرات.

وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي: «يجتمع تحت سقف «إيكوويست» نخبة من صنّاع القرار والمسؤولين وأبرز المتخصصين والخبراء في مجال إدارة النفايات من جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف استعراض أحدث التقنيات على صعيد هذا القطاع، وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا المتقدمة والحلول الجديدة في مجال الإدارة المستدامة للنفايات واستثمارها في الصناعات المختلفة. ويُعد هذا المعرض والمنتدى منصة شاملة لتبادل أفضل الممارسات والخبرات ولتشكيل وتعزيز وبناء الشراكات الاستراتيجية بين أبرز الخبراء والمتخصصين في هذا المجال».

إنجازات نوعية

استعرض مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) خلال فعاليات اليوم الأول للمعرض أهم الإنجازات التي حققها خلال العام الماضي 2021 والتي يسهم من خلالها في تحقيق رؤيته الرامية إلى تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، أبرزها معالجة نحو 11 مليون طن من النفايات الطبية والخطرة في الإمارة خلال عام 2021، وإعادة تدوير نحو 2.9 مليون طن من نفايات الهدم والبناء، وزيادة أعداد مصائد البعوض الذكية بمعدل 200 مصيدة ليبلغ إجمالي عددها 640 مصيدة موزعة في إمارة أبوظبي، فضلاً عن انخفاض الآفات الناقلة للأمراض بنسبة 56%.

وكشف المركز عن إنجاز 80% من مشاريع خطة التعافي من كوفيد-19 وفق الخطة التنفيذية للمركز؛ حيث جرى إنجاز نحو 95% من مشروع تطوير نظام إدارة السلامة والصحة المهنية، و96% من مشروع تطوير إدارة استمرارية الأعمال في المركز. وعلى صعيد مراقبة النفايات، رصد المركز خلال العام الماضي أكثر من 14 ألف حالة تفريغ عشوائي لمخالفات مياه الصرف الصحي، ونحو 25 ألف حالة لخروج مركبات نقل النفايات خارج حدود إمارة أبوظبي، وأكثر من 764 ألف حالة للدخول المصرح به للمحطات الرسمية.

إقبال واسع

شهد الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، إلى جانب مديري الإدارات والأقسام حفل الافتتاح الرسمي لأسبوع أبوظبي للاستدامة الذي أقيم ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي. وشهد جناح (تدوير) خلال اليوم الأول للمعرض إقبالاً لافتاً من قبل زوار المعرض الذين اطلعوا على أبرز المشاريع والخدمات التي يقدمها (تدوير) بصفته المركز الرائد المختص بالإدارة المتكاملة للنفايات في أبوظبي، وانطلاقاً من دوره المحوري في تحقيق أهداف سياسة دولة الإمارات للاقتصاد الدائري من خلال تبني آليات وحلول مبتكرة في مجال إدارة النفايات.

جلسات نقاشية

تخلل منتدى «إيكوويست» في يومه الأول عقد منتدى حلول إدارة النفايات، والذي ألقى كلمته الافتتاحية الدكتور سالم خلفان الكعبي، وركز المنتدى على أهمية هذا الحدث والنتائج المرجوة، واستعراض تجربة دولة الإمارات للتحول إلى الاقتصاد الدائري، وأهمية تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لمواكبة التحديات المتسارعة التي تواجه قطاع إدارة النفايات.

وتضمن برنامج المنتدى سلسلة من الجلسات النقاشية بمشاركة نخبة من قادة القطاع وممثلي الشركات بشأن مواضيع ذات أهمية كبيرة مثل: «الاقتصاد الدائري: إعادة النظر في استراتيجيات تصنيع وتغليف المنتجات»؛ و«الاقتصاد الدائري: تعزيز فرص العمل من خلال شهادات B Corp» للاستدامة البيئية؛ وكيفية استخدام التكنولوجيا لتصميم خدمات إدارة النفايات؛ ومستقبل إدارة النفايات؛ واستراتيجيات الحد من طمر النفايات؛ وأهمية تطبيق معايير السلامة المعتمدة في إدارة النفايات؛ وغيرها من المواضيع.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"