عادي

القطاع الصحي في أبوظبي.. ريادة عالمية تواكب مئوية الإمارات

تصنيع 300 ألف عينة محلول استخلاص الحمض النووي ل«كورونا»
00:15 صباحا
قراءة دقيقتين

رسخت إمارة أبوظبي مكانتها وجهة رائدة للرعاية الصحية وحاضنة للابتكار في علوم الحياة ومنصة إقليمية مهمة للتعاون الدولي وتوحيد الجهود للمضي بصحة المجتمعات في المنطقة والعالم.

وفي عام الخمسين، تصدرت أبوظبي مدن العالم القيادية في التعامل مع جائحة «كورونا» في عام 2021، وشكلت إنجازاتها الرائدة في التصدي للجائحة نموذجاً فريداً في الحفاظ على الصحة والسلامة، واستدامة الأعمال.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة: «تتجه الأنظار إقليمياً وعالمياً إلى أبوظبي التي وضعت، في ظل توجيهات قيادتها الرشيدة حفظها الله، الصحة والسلامة في مقدمة أولوياتها، وأثبتت تميز وكفاءة منظومتها الصحية والمنظومات المساندة، التي عملت بروح الفريق الواحد، في التصدي لجائحة «كورونا»، ومواصلة تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية المستوى، مستندة إلى أسس علمية وبحثية ومنظومة بيانات آنيّة».

وأضاف: «سطر عام 2021 جملة من الإنجازات المهمة في مسيرة قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي، كان أبرزها الاستجابة المتميزة التي وضعت الإمارة في صدارة المدن القيادية في التعامل مع الجائحة في العالم، بفضل توجيهات ودعم القيادة الرشيدة التي كانت موجودة لحظة بلحظة منذ اليوم الأول».

المركز الأول عالمياً

وتصدرت دولة الإمارات بلدان العالم في انخفاض معدلات الوفاة بين مصابي كوفيد-19، وفي معدلات التطعيم ضد «كورونا» بين السكان، ما مكنها من الحفاظ على سلامة المجتمع وضمان استمرارية الأعمال.

فيما واصلت أبوظبي صدارتها عالمياً في الاستجابة لجائحة «كوفيد -19» بعد أن حلت بالمركز الأول بين 50 مدينة قيادية، وفق أحدث تصنيف أصدرته مجموعة المعرفة العميقة التي تتخذ من لندن مقراً لها.

«القدرة الاستيعابية»

وخلال الأشهر ال12 الماضية، استطاعت أبوظبي تصنيع أكثر من 300 ألف عينة من محلول استخلاص الحمض النووي لكوفيد-19 محلياً، كما عززت القدرة الاستيعابية لفحوص كوفيد لتصل إلى أكثر من 500 ألف فحص يومياً، فيما ارتفعت قدرة الإمارة على تخزين اللقاحات لتصل إلى 6 مليارات جرعة، ووفّرت 27 مركزاً للفحص والتطعيم من المركبة، وإنشاء 6 مستشفيات ميدانية مجهزة بأحدث الوسائل العلاجية، ورفع الطاقة الاستيعابية للقطاع بنسبة 200% لعدد الأسرّة في المستشفيات، ورفع عدد الأسرّة في أقسام العناية المركزة إلى 300%.. فيما زوّد أبطال خط الدفاع الأول بأكثر من 150 مليون وسيلة حماية شخصية.

وواصل «ائتلاف الأمل» الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له ويعد من أهم سلاسل توريد اللقاحات على مستوى العالم من حيث الكفاءة والإمكانات، خلال عام 2021 المضي بقيادة دائرة الصحة - أبوظبي، نحو توزيع ونقل اللقاحات التي وصلت إلى أكثر من 200 مليون جرعة في العالم.

25 جائزة

وحظيت أبوظبي ب25 جائزة محلية وعالمية نظير تميزها في جملة من الجوانب قي ظل تواصل إنجازات الإمارة على مدار العام الماضي.

(وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"