عادي

ماذا تعرف عن «أوميكرون الشبح» بعد اكتشافه في 40 دولة؟

16:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد – محمد ثروت

كشف خبراء وجود سلالة فرعية للمتحور أوميكرون، يطلق عليها «أوميكرون الشبح» تستطيع مراوغة تحليل المسحات الطبية المعروفة باسم PCR، والتي تستهدف معرفة الأشخاص المصابين بالمتحور الناتج عن فيروس «كورونا» المستجد.

وقالت صحيفة «بيزنس توداي»، إن بريطانيا أكدت وجود سلالة متفرعة من المتحور أوميكرون فيما يقرب من 40 دولة، حيث تستطيع تلك السلالة المتفرعة BA.2 تجاوز الفحوص الطبية، PCR، بحيث لا يتم كشفها من خلال المسحات الطبية.

وأشارت إلى أن المتحور أوميكرون يملك 3 سلالات فرعية، وهي BA.1 و BA.2 و BA.3، حيث تقول «ميرا تشاند»، المديرة البارزة في وكالة الأمن الصحي البريطانية،: «هذه هي طبيعة الفيروسات، والتي تتطور وتتحور».

ومضت الخبيرة البريطانية تقول: «وبالتالي، فإنه من المتوقع أن يستمر ظهور سلالات جديدة، كما أن نظام المراقبة الجينية لدينا يساعدنا على اكتشاف وتقييم مدى خطورة تلك المتحورات».

وأكدت الصحيفة أن بريطانيا اكتشفت 53 تسلسلاً للسلالة الفرعية BA.2 منذ يوم 10 يناير/كانون الثاني الجاري، مع الانتشار السريع لتلك السلالة تحديداً في الدنمارك، حيث أصبح «أوميكرون الشبح» يمثل 45% من الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المستجد خلال الأسبوع الثاني من يناير الجاري في الدنمارك.

وبحسب معهد شتاتنز سيروم الدنماركي، فإنه لا يوجد اختلاف كبير بين السلالتين الفرعيتين BA.1 و BA.2 من حيث حاجة المصابين بهما لتلقي العلاج في المستشفيات، كما أشارت الدراسات إلى عدم وجود فارق كبير بين تأثير اللقاحات على السلالتين BA.1 و BA.2.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"