عادي

«دبي للثقافة» و«بولغري» تنظمان معرضاً لأعمال 17 فناناً

22:44 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
تنظم هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، بالشراكة مع مجموعة «بولغري»، العلامة التجارية الإيطالية الرائدة في عالم المجوهرات، معرضاً للفنانين المشاركين في النسخة الأولى من جائزة بولغري للفن المعاصر، وذلك من 3 حتى 8 فبراير 2022 في معرض «فان دي جودنبرج» في مركز دبي المالي العالمي.

اختارت «دبي للثقافة» في ديسمبر من العام المنصرم 17 فناناً من الفنانين الإماراتيين والمقيمين في الدولة، من ضمن قاعدة بنك المواهب التي تمتلكها، للتنافس على الجائزة في نسختها الافتتاحية، هم: عبد الرحيم سالم، عائشة العلي، علياء لوتاه، تشي ناكانو، فريد الريس، إيوانيس كادراس، جاسم العوضي، جمعة الحج، كمال الزعبي، مدار السويدي، ماجدة ملكون، نيما نبافي، نيفين مجيد، سعيد المدني، شمسة جمعة، تالا ووريل، فاليري فينسينت.

«الجمال يجمع الناس»

وطلبت جائزة بولغري للفن المعاصر من مجموعة الفنانين الذين تم اختيارهم تقديم أعمال تتناول موضوع الجائزة وهو «الجمال يجمع الناس»، من خلال التعبير بشكل خلّاق عن كيفية تواصل الناس جمالياً، وإبراز الحوار الذي يجمع بين مدن مثل دبي وروما عبر الموروث الفني والإبداعي الملهم للمدينتين.

وقال د.سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة: «فخورون بعرض أعمال الفنانين الموهوبين المشاركين في هذه النسخة الافتتاحية من الجائزة، وإتاحة منصة جديدة أمامهم للتعبير عن أنفسهم بشكل خلّاق. لقد أظهر الفنانون المشاركون فهماً عميقاً لموضوع الجائزة، وقدّموا أعمالاً مبتكرة ومعبّرة جداً. نتطلع إلى الإعلان عن الفائز بالجائزة لهذا العام، وندعو عشاق الفن المعاصر من جميع أطياف المجتمع إلى زيارة المعرض والتمتع بالعناصر الجمالية التي تعكسها الأعمال المشاركة».

وأشادت لوسيا بوسكايني، مسؤول عن العلامة التجارية والتراث في بولغري، بالأفكار الخلّاقة التي اتسمت بها الأعمال المشاركة، قائلةً: «معجبون بالإلهام الغني لجميع الفنانين المشاركين الذي أثمر بمثل هذا الحوار المثير للاهتمام بين روما ودبي، والذي تغذيه القوّة الفريدة للألوان. تمثل هذه الجائزة التزاماً مهماً؛ لأن دعم الفنانين المعاصرين يعني الاستثمار في مستقبل الأفكار المبدعة والموهبة والشغف. زيارة المعرض تعني الانغماس في عالم آسر من الإبداع الجامح، بل قصيدة للبحث والتجريب تتطابق تماماً مع جوهر بولغري».

بيئة محفزة ومستدامة

وتأتي شراكة «دبي للثقافة» مع «بولغري» في إطار التزام الهيئة بدعم بيئة محفزة ومستدامة للصناعات الإبداعية والثقافية، وتهدف إلى إتاحة الثقافة في كل مكان للجميع، وتشجيع المشاركة الفاعلة من المجتمع الإبداعي، بما يعزز من مكانة الإمارة كمركز عالمي للثقافة، حاضنة للإبداع، ملتقى للمواهب، ويسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي بحلول 2025.

وستختار لجنة مؤلفة من ثلاثة خبراء، هم: جوسيبي موسكاتللو، نجوم الغانم، باتريشيا ميلنز، ثلاثة أعمال للتنافس ضمن القائمة النهائية، ليتم بعدها اختيار العمل الفائز من قبل لجنة تحكيم تضم خبراء متخصصين من «دبي للثقافة» و«بولغري»، وأعضاء آخرين تم اختيارهم من الجهتين.

وسيحصل العمل الفائز على فرصة عرضه في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020، كما ستتاح للفنان الفائز فرصة زيارة مدينة روما في رحلة مدتها أسبوع لزيارة عالم «بولغري»، بما في ذلك تذوّق جمال مجواهرات بولغري بتراكيبها اللونية الغنية، وزيارة متحف «دومفس أفريا» في المتجر الرئيس للدار في روما، والمشاركة في ورش عمل مع مصمميّ بولغري، فضلاً عن جولات حصرية في المواقع التاريخية والثقافية المرتبطة بشكل خاص بمبادرات الدعم والرعاية التي تطلقها بولغري وبمصادر إلهامها. إلى جانب ذلك، سيُعرض العمل الفائز في مواقع وفعاليات خاصة بدبي للثقافة وبولغري.

إلهام أصحاب المواهب

أطلقت «دبي للثقافة» و«بولغري» جائزة «بولغري للفن المعاصر» في يوليو 2021 بدعم من الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 دبي، ويشمل تحدي الجائزة ثلاث فئات من الفنون البصرية، تضم: الرسم والتصوير والنحت.

وتهدف الجائزة السنوية إلى إلهام أصحاب المواهب في مجال الفنون المعاصرة في المجتمع الإبداعي في دبي والإمارات، وإتاحة منصة ثمينة لدعمهم وعرض إبداعاتهم أمام الجمهور الأوسع، خاصة خلال فترة المعرض العالمي الرائد «إكسبو 2020» دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"