عادي
ظهور علني نادر لزوجة الزعيم وعمته

اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول كوريا الشمالية

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين
2

طلبت الولايات المتحدة عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس حول كوريا الشمالية التي أجرت الأحد الماضي اختباراً أطلقت خلاله أقوى صاروخ لها منذ العام 2017.
ويعود لروسيا التي تتولّى خلال فبراير/شباط الرئاسة الدورية لمجلس الأمن أن تؤكد عقد الجلسة التي يفترض أن تكون مغلقة.
وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته «نأمل أن يكون المجلس قادراً على اتخّاذ موقف موحد». وتابع «علينا على الأقل أن نصر على أن يحض المجلس كوريا الشمالية على احترام قراراته».
وأشار الدبلوماسي إلى أن الكوريين الشماليين «يحققون تقدماً ثابتاً على صعيد الصواريخ البالستية، وهم يحسّنون مدى صواريخهم ودقّتها وقدراتها التدميرية». وأضاف «بحوزتهم أسلحة نووية عدة وأجروا أكثر من ستين تجرية مخبرية». وحذّر من تمكّن بيونج يانج من الجمع بين التكنولوجيا النووية وتلك البالستية «وهو ما لم تنجح فيه إلى الآن على ما يبدو»، معتبراً أن نجاحها في هذه الخطوة سيرفع التهديد إلى مستوى لا يمكن القبول به.
وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إلى أن المبعوث الأمريكي المكلّف ملف كوريا الشمالية سونج كيم بحث في الأيام الأخيرة في الاختبار الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية مع مسؤولين يابانيين وكوريين جنوبيين. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن سونج كيم «دان إطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية» معتبراً أن ذلك يشكل «انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن ويزعزع استقرار المنطقة». 
من جهة اخرى، ظهرت زوجة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وعمته ذات النفوذ الواسع أمس الأربعاء في وسائل الإعلام الرسمية لأول مرة منذ ما يقرب من خمسة أشهر. وبث التلفزيون الحكومي لقطات لزوجة كيم، ري سول جو، وعمته كيم كيونج هوي، خلال عرض فني في مسرح مانسوداي للفنون في العاصمة بيونج يانج للاحتفال بعيد رأس السنة القمرية الجديدة.
كانت ري شوهدت آخر مرة علناً في التاسع من سبتمبر/ أيلول عندما شاركت زوجها في زيارة قصر الشمس كومسوسان الذي يضم الجثتين المحنطتين لجد كيم ووالده الراحلين، وذلك في ذكرى تأسيس البلاد. 
(رويترز، أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"