عادي
متاحة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين

المنصات الإلكترونية تستعد للاكتتابات الجديدة في أسواق الإمارات

21:24 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»
يستعد المستثمرون في دولة الإمارات للدخول في موجة جديدة من الاكتتابات العامة في سوق الأسهم مع التوجه نحو سلسلة إدراجات جديدة في سوقي الأسهم أبوظبي ودبي، وخصوصاً مع إعلان حكومة دبي عن خطة لإدراج شركات كبرى مملوكة لها في سوق دبي خلال المرحلة المقبلة.

وعلى رأس الإدراجات المرتقبة، هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، وشركة موانئ أبوظبي، وشركة «تيكوم» المملوكة لمجموعة «دبي القابضة»، بالإضافة إلى شركات متنوعة في دبي وأبوظبي. فكيف يمكن المشاركة في هذه الاكتتابات؟

منصة سوق دبي المالي

يقدم سوق دبي المالي منصة للاكتتاب الإلكتروني eIPO باستخدام بطاقة «آيفستر»، أو الخصم المباشر من الحساب البنكي عن طريق بوابة الدفع الإلكتروني لمصرف الإمارات المركزي عبر المنصة الإلكترونية للاكتتاب، أو تطبيق الخدمات الذكية الذي سيفعّل خلال فترة الاكتتاب فقط. إضافة إلى ذلك، يمكن الاشتراك من خلال القنوات المتاحة للبنوك المشاركة.

الاكتتاب إلكترونياً

يحتاج المستثمر للاكتتاب إلكترونياً عبر الخدمات الإلكترونية لسوق دبي المالي إلى:

* بطاقة «آيفستر» مفعّلة مع توفر المبالغ الكافية للاكتتاب في حساب البطاقة، أو الحساب المصرفي للتحويل البنكي عبر بوابة الدفع الإلكتروني لمصرف الإمارات المركزي.

* امتلاك اسم مستخدم وكلمة سر للخدمات الإلكترونية في سوق دبي المالي.

الخطوة الأولى: تقديم الطلب إلكترونياً

الدخول إلى المنصة الإلكترونية للاكتتاب الأولي على موقع سوق دبي المالي باستخدام اسم المستخدم نفسه وكلمة السر للخدمات الإلكترونية.

1- تعبئة طلب الاكتتاب إلكترونياً.

2- تحديد طريقة الدفع، إما بطاقة «آيفستر» أو الحساب البنكي.

3- تحديد أين الاحتفاظ بالأسهم (مع الوسيط أو مقاصة سوق دبي المالي).

4- تحديد عدد الأسهم.

5- تقديم الطلب.

الخطوة الثانية: طلب الاكتتاب قيد التنفيذ

تنفيذ عملية الدفع باستخدام بطاقة «آيفستر» الخاصة بالمستثمر، أو الحساب البنكي. وسيتم إرسال رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني المسجل لدى سوق دبي المالي.

الخطوة الثالثة: استلام إشعار التخصيص

سيتم توجيه رسالة نصية وبريد إلكتروني بتفاصيل تخصيص الأسهم. وسيتم إيداع المبالغ الفائضة، إن وجدت، في حساب بطاقة «آيفستر» أو الحساب البنكي.

البوابة الإلكترونية في سوق أبوظبي

ويقدّم سوق أبوظبي للأوراق المالية بوابة المستثمرين الإلكترونية للاشتراك في برامج الطرح العام للاكتتاب، حيث تقدم بوابة المستثمرين الإلكترونية eIPO عملية سهلة وسريعة لإتمام عملية الاشتراك.

يمكن للمستثمر الذي لديه حساب مصرفي في أي بنك في الإمارات التقدم للاكتتاب العام باستخدام بوابة المستثمر الإلكترونية.

ويجوز الاشتراك في عملية الاكتتاب العام من خلال بوابة المستثمرين الإلكترونية أو أي من البنوك المشاركة في الاكتتاب العام، إذا كان لدى المستثمر حساب مصرفي نشط مع أي من البنوك المشاركة، وعليه الاشتراك من خلال القنوات الإلكترونية للبنك.

* على المستثمر قراءة وقبول الشروط والأحكام قبل اتخاذ أي قرار استثماري في الاكتتاب العام.

* يتضمن الاستثمار في الاكتتاب العام مخاطر معينة وقد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين،

* يجب أن يكون المستثمر على استعداد لتحمل المخاطر المرتبطة بأي استثمار في الاكتتاب.

* يمكن للمستثمر الحصول على استشارة مالية من مستشار مالي معتمد فيما يتعلق بوضعه المالي وأهدافه / أهدافها من الاستثمار في هذا الاكتتاب العام.

الاكتتاب متاح عبر البنوك

للاكتتاب عبر البنوك المشاركة، سوف يحتاج المستثمر إلى:

1- رقم مستثمر محدث، وفي حال لم يكن لدى المستثمر رقم، ينبغي الاتصال بمركز خدمة المستثمرين في السوق وتعبئة طلب الحصول على رقم مستثمر وإرفاق الوثائق الثبوتية المطلوبة.

2- الرجوع إلى نشرة اكتتاب الشركة التي تتضمن قائمة البنوك المشاركة وفروعها.

للمستثمرين الجدد

يتاح الاستثمار في سوق دبي المالي لمختلف الجنسيات بغض النظر عن دولة الإقامة. وبالتالي يمكن لأي فرد أو مؤسسة التقدم للحصول على رقم مستثمر من شركة دبي للإيداع، من أجل تداول الأوراق المالية المدرجة.

طلب رقم مستثمر

يمكن التقدم بطلب رقم مستثمر عبر تطبيق سوق دبي المالي. كما يمكن الحصول على رقم مستثمر تلقائي عن طريق تقديم الطلب مع المستندات المطلوبة عن طريق الموقع الإلكتروني، أو التوجه إلى مكاتب شؤون المستثمرين في «دبي للإيداع».

المستندات المطلوبة (للأفراد):

* مواطنو دولة الإمارات: نسخة سارية المفعول من بطاقة الهوية الوطنية الإماراتية.

* للمقيمين: نسخة سارية المفعول من الهوية الوطنية الإماراتية وجواز السفر.

* غير المقيمين: نسخة سارية المفعول من جواز السفر.

تعيين عضو تداول

* بعد الحصول على رقم مستثمر، ينبغي تعيين وسيط مرخص من خلال فتح حساب تداول واستكمال النماذج اللازمة.

* يقوم الوسيط بتنفيذ معاملات التداول (البيع والشراء) بناء على تعليمات المستثمر.

* قد يقدم الوسطاء المختلفون خدمات ومنتجات مختلفة لعملائهم. لاختيار شركة وساطة، اطلع على القائمة الكاملة لشركات الوساطة المرخصة، بما في ذلك الأعضاء المشتركون في سوق دبي المالي وناسداك دبي وخدماتهم.

كيفية شراء وبيع الأوراق المالية

بعد تعيين الوسيط، يمكن بدء التداول من خلال الخيارات التي يوفرها الوسيط مثل الهاتف أو عبر الإنترنت. يمكن مراقبة الأسعار وبيانات التداول للأوراق المالية المدرجة على الموقع الإلكتروني من خلال التسجيل للوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"