عادي
محمد الملا يخضع لأخذ قياسات بدلة السير في الفضاء

نورا المطروشي من أفضل 5 شخصيات عربية لعام 2021

00:54 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان
عبر المهندس سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء عن شعوره بالاعتزاز بألمع نساء العالم العربي لعام 2021، وخاصة نورا المطروشي، المتميزة بخبرتها الواسعة، وقدراتها القيادية ومؤهلاتها الفريدة؛ كونها تعد أول رائدة فضاء إماراتية ستحمل الوطن والأجيال القادمة إلى أفق أرحب.

جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه ب«تويتر» عقب إعلان «فوربس» عن أفضل 5 شخصيات عربية دخلت التاريخ في عام 2021، لتكون نورا المطروشي من إحدى هذه الشخصيات.

وعلى صعيد آخر، خضع محمد الملا، رائد الدفعة الثانية في برنامج محمد بن راشد للفضاء لأخذ قياسات بدلة EMU، التي يرتديها الرواد في المحطة الدولية لمهام السير في الفضاء، حيث يمضي الشهر الثاني من تدريبات علمية وعملية في مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية.

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في «إنستجرام» أن البدلة توفر الحماية، وكذلك التنقل والاتصال لرواد الفضاء.

وتعد بدلة EMU أشبه بوحدة تنقل الرواد خارج المحطة الدولية، تسمح للرائد بالتحكم يدوياً في البيئة الداخلية للبدلة، حيث تم طرحها لأول مرة عام 1981، وهي عبارة عن بدلة شبه صلبة مكونة من قطعتين، يرتديها الرواد داخل المركبة الفضائية كإجراء وقائي للسلامة في حالة فقد ضغط المقصورة، وهي ضرورية للنشاط خارج المركبة أيضاً.

وتتضمن نظاماً معقداً من المعدات والأنظمة البيئية المصممة للحفاظ على راحة الرواد، وتقليل الجهد المطلوب لثني الأطراف، كما تسمح للرائد بتأدية عدة وظائف في العمل بأمان وراحة، سواء داخل المركبة الفضائية أو خارجها.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"