عادي

السويـد تعلن رسميـاً انتهـاء الجائحـة.. وبريطـانيـا على أمـل

01:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
2
1

أعلنت السويد رسمياً، انتهاء جائحة كورونا ، وأملت بريطانيا في إنهاء إلزامية الحجر الصحي للمصابين بالفيروس نهاية الشهر الجاري، وألغت ولاية نيويورك الأمريكية إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، في حين لوحظ تباطؤ ألماني في الإصابات، وتسارع روسي نجو أرقام قياسية جديدة، مع ارتفاع الإصابات في كوريا الجنوبية والبرازيل والمكسيك. 

انتهاء الجائحة رسمياً

ألغت السويد تقريباً، كل القيود القليلة المتبقية لمكافحة جائحة «كوفيد-19» وأوقفت معظم الفحوص للكشف عن الإصابات بفيروس كورونا، على الرغم من مناشدات بعض العلماء بالتحلي بمزيد من الصبر في مكافحة المرض. وقالت وزيرة الصحة، لينا هالنجرين، في تصريحات «على قدر علمنا، هذه الجائحة... انتهت... لم تنته بشكل نهائي، لكن على قدر ما نعرفه حيال التغييرات السريعة والقيود، فقد انتهت». وأضافت أن «كوفيد-19» لم يعد يُصنف على أنه خطر على المجتمع.

لكن فريدريك إلج، أستاذ علم الفيروسات بجامعة أوميا، قال لرويترز «يجب أن نتحلى بالصبر أكثر قليلاً، وننتظر أسبوعين آخرين على الأقل. لدينا الموارد المالية بما يكفي لمواصلة الفحوص». وأضاف «المرض لا يزال يشكل عبئاً كبيراً على المجتمع».

أمل بريطاني

 أعرب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن أمله في إنهاء إلزامية عزل من ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بحلول نهاية فبراير/ شباط، بعد أن رفعت انجلترا بالفعل معظم القيود المفروضة للحد من تفشي كوفيد. وتعد المملكة المتحدة التي تدعو حكومتها منذ أسابيع السكان للتعايش مع كوفيد كما هي الحال مع الإنفلونزا، من أولى الدول الأوروبية التي حاولت العودة إلى أسلوب حياة ما قبل الوباء، مستندة إلى نسبة تلقيح عالية، مثل الدنمارك أو السويد. 

إلغاء الزامية الكمامة في نيويورك

ألغت ولاية نيويورك، اعتباراً من يوم امس الخميس، إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، خصوصاً في المتاجر والمطاعم والشركات، وفق ما أعلنت حاكمة الولاية الديمقراطية، كاثي هوكول، في وقت يسجّل عدد الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة تراجعاً كبيراً. وأكدت هوكول أن إلزامية وضع الكمامة التي انتهت صلاحيتها، أمس الخميس، بموجب قانون ولاية نيويورك، ستبقى في المقابل سارية في المدارس حتى مارس/ آذار، على أن تعود إلى البلديات، وبينها بلدية مدينة نيويورك، وإلى المتاجر مسألة فرضها على موظفيها وزبائنها.

تصاعد قياسي في روسيا

تجاوزت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في روسيا، امس الخميس، حاجز ال13.5 مليون إصابة بتسجيلها 197076 إصابة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات لها إلى 13 مليوناً و527 ألفاً و845 إصابة. وتم رصد 701 حالة وفاة ليصل بذلك الإجمالي إلى 338 ألفاً و91 حالة وفاة.

تباطؤ في ألمانيا 

أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض، أمس الخميس، أن معدل ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا في ألمانيا يتباطأ، ما يشير إلى أن الموجة الرابعة من الجائحة يمكن أن تتلاشى قريباً.وسجلت ألمانيا 247862 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخميس، بزيادة نسبتها خمسة في المئة عن اليوم نفسه، الأسبوع الماضي. كما ارتفع معدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف شخص إلى 1465 من 1451 في اليوم السابق. وارتفع معدل حالات دخول المستشفيات في ألمانيا بشكل طفيف ليصل إلى 10.96 لكل 100 ألف شخص، مقارنة بنسبة 10.88 في اليوم السابق. وأعلنت ولايات اتحادية عدة في ألمانيا بالفعل، تخفيف القيود التي تفرضها للحد من الجائحة مع تلاشي المخاوف بشأن العبء الذي قد يضعه متحور «أوميكرون» على نظام الرعاية الصحية. 

 أعلنت البرازيل تسجيل 1264 وفاة و178814 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة.

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 24898 إصابة جديدة بفيروس كورونا و743 وفاة أخرى.وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن كوريا الجنوبية سجلت زيادة قياسية جديدة في إصابات فيروس كورونا بلغت 54122 إصابة.

مواجهة الاحتجاجات

اعتقلت شرطة نيوزيلندا العشرات في ثالث يوم من الاحتجاجات على التطعيم الإجباري، ورفض رئيس الوزراء الكندي إغلاق المحتجين الطرق واعتبره «غير مقبول»، ويهدد الاقتصاد، كما منعت شرطة فرنسا احتجاجات على إجراءات مكافحة الجائحة في باريس.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"