عادي
تحديد سقف التمويل المباشر لعام 2022

«رُوّاد» تبحث تطوير أنشطة اقتصادية لمشاريع المواطنين

22:00 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

وجهت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوّاد» التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة رواد ورائدات الأعمال الراغبين في تأسيس مشاريعهم الجديدة إلى اختيار مناطق واعدة، وبما يضمن تحقيق النجاح لهذه المشاريع الصغيرة وتفادي شدة المنافسة في بعض المناطق، وتجنب المخاطر المرتفعة لهذه المشاريع فيها.

جاء ذلك خلال الاجتماع السابع للجنة تمويل المشاريع التابعة للمؤسسة، والأول خلال العام 2022، الذي عقد مؤخراً في مقر دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة وبرئاسة حمد علي عبد الله المحمود مدير مؤسسة «رٌوّاد».

حضر الاجتماع كل من الأعضاء فيصل جاسم المدفع، وسعيد غانم السويدي، والدكتور مدثر عبد الله، وفهد الخميري، ونورا الزرعوني، فيما حضره من اللجنة الفنية لتمويل المشاريع كل من فاطمة حسن آل علي رئيس اللجنة الفنية مدير إدارة دعم وتمويل المشاريع، وكل من عضوي اللجنة حمدة محمد الحمادي إداري أول تمويل، وناصر عبد الله العويس محلل مالي أول.

وأوضح حمد علي عبد الله المحمود أن اللجنة قررت وقف تمويل طلبات المشاريع المندرجة ضمن نشاط المطاعم والأغذية في بعض المناطق في مدينة الشارقة، نتيجة شدة المنافسة فيها، وكثرة المشاريع المماثلة التي تعمل في هذه المناطق، على أن يتم إعداد وتنفيذ خطة لمراجعة ومتابعة أنشطة هذا القطاع ومستوى توزعها في تلك المناطق بشكل دوري، وبما يسهم في تحقيق الانتشار المتوازن للمشاريع الريادية الجديدة في مختلف مناطق المدينة ومن ثم خدمة أكبر شريحة ممكنة من الزبائن والمتعاملين، وتسهيل وصول الخدمة المطلوبة إلى وجهاتها، وتوسيع خيارات الجمهور في الوصول السريع للمشاريع الوطنية التي تعمل في قطاعي المطاعم والأغذية.

وأشار مدير «رُوّاد» إلى أن اللجنة وجهت الإدارات المعنية نحو دراسة وتحديد أهم القطاعات والأنشطة الاقتصادية الواعدة بحسب احتياجات السوق ومتطلبات الجمهور لاستقطاب رواد الأعمال المواطنين وتشجيعهم على تأسيس مشاريعهم في هذه الأنشطة وتأهيلهم لذلك، قبل تأسيس هذه المشاريع وخلال مرحلة تشغيلها، وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بدعم وإسناد المشاريع الريادية.

وأضاف المحمود أن اللجنة ناقشت أيضاً الخيارات المقترحة لسقف التمويل في برنامج التمويل المباشر لعام 2022، واعتمدت أحد خيارات سقف التمويل، على أن يتم إعادة مراجعة وتحديد السقف بعد انقضاء النصف الأول من العام الحالي، وذلك بحسب طلبات التمويل المتقدمة والقرارات المتخذة من اللجنة بشأنها.

كما قررت اللجنة خلال الاجتماع الموافقة على طلب تمويل مقدم من أحد المشاريع في مجال الواقع الافتراضي، بقيمة تمويل مباشر تقدمه المؤسسة بمبلغ 350 ألف درهم.

يذكر أن عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة المنتسبة إلى عضوية مؤسسة «رُوّاد» إلى نهاية شهر يناير الماضي بلغ 978 مشروعاً مختلفاً في المجالات التجارية والخدمية والصناعية، فيما جاء إجمالي مبالغ التمويل المعتمدة حتى نهاية عام 2021 بقيمة 33 مليون درهم، منها 14.4 مليون درهم بتمويل مباشر من المؤسسة، و16.8 مليون درهم بتمويل غير مباشر من خلال مصرف الشارقة الإسلامي، فيما وصل العدد التراكمي لإجمالي المشاريع الممولة فعلياً حتى تاريخه 73 مشروعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"