عادي
حذر من بقاء البلاد رهينة للصراعات والفساد والهشاشة الأمنية

باشاغا يتعهد بقيادة ليبيا إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية محايدة

00:57 صباحا
قراءة 3 دقائق
باشاغا خلال لقاء في مصراتة

شدد رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا على ضرورة العمل يداً واحدة من أجل إنهاء الانقسام السياسي والبدء بالمصالحة والحفاظ على وحدة ليبيا، محذراً من استمرار الوضع الحالي الذي تشهده البلاد وبقائها في حالة صراعات وحروب وفساد مالي وهشاشة أمنية، فيما أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة توزيع قطع أراضٍ على الشباب وإعطائهم قروضاً واستهداف الموظفين بالتأمين الصحي وزيادة المرتبات، في مسعى لتعزيز وضعه في وجه محاولة من جانب مجلس النواب لاستبداله.

الكتائب ترغب في بناء الدولة

ورأى باشاغا، خلال كلمة له مساء أمس الأول الجمعة، في أحد الملتقيات بمدينة مصراتة، التي ينحدر منها أيضاً منافسه عبدالحميد الدبيبة، أن قيام الدولة لن يتم إلا بوجود وفاق بين جميع الليبيين في مختلف المناطق وحكومة واحدة، لتنطلق البلاد بعدها في الإصلاح والتنمية، مشيراً إلى أن ليبيا منتهكة السيادة والحدود، مضيفاً أن جميع الكتائب ترغب في بناء الدولة ولا تخشى ذلك.

ولفت باشاغا إلى أن الدولة يجب أن تستوعب كل أبنائها، معترفاً بوجود مشكلات اقتصادية كبيرة، سيعمل على حلها من خلال الاعتماد على خبراء ليبيين، مؤكداً على ضرورة تقوية الدينار الليبي بحيث يكون سعر الصرف أفضل من الموجود حالياً.

مركز تجاري دولي

وتعهد باشاغا بأنه سيعمل على قيادة ليبيا إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية محايدة وحماية سيادة وحدود البلاد، وأن يضع الخطط كي تصبح ليبيا مركزاً تجارياً دولياً خلال فترة رئاسته للحكومة، منوهاً إلى أن هناك مشكلة في نظام الحكم.

وعرج باشاغا إلى ضرورة سيادة العدل والحق والإنصاف بين المدن والقرى، ووعد بوضع برامج حقيقية للكتائب من أجل المشاركة والدمج في كل القطاعات، وإقامة دورات لتأهيلهم، مستشهداً بعمليات الدمج التي سعى إليها عندما كان وزيراً للداخلية في حكومة الوفاق.

من جانبه، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة توزيع قطع أراضٍ على الشباب وإعطائهم قروضاً واستهداف الموظفين بالتأمين الصحي وزيادة المرتبات، في مسعى لتعزيز وضعه في وجه محاولة من جانب مجلس النواب لاستبداله.

وأكد الدبيبة في كلمته أمس الأول الجمعة بميدان الشهداء بمناسبة ذكرى 17 فبراير البدء في توزيع بطاقات التأمين الصحي للمتقاعدين مضيفاً نستهدف فئات أخرى من المجتمع في القريب العاجل.

وتابع الدبيبة من اليوم الأحد سنوزع 50 ألف قطعة أرض على الشباب ومصرف الإدخار والاستثمار العقاري سيوفر قروضاً لبناء مساكن بها أو البدء بمشاريع، كما سيتم توزيع 100 ألف من الشقق بالمشروعات المتوقفة على الشباب وتوفير قروض لاستكمال هذه الشقق وقروض للمشاريع الاقتصادية.

زيادة المرتبات

وأضاف أنه بعد زيادة المرتبات في قطاعات الصحة والتعليم سنستهدف زيادة مرتبات وزارة الداخلية في المدة القادمة، كما سيستمر صندوق تيسير الزواج في تقديم منحه ولن يتوقف، كما سيستفيد كل أسر الشهداء والمفقودين من تفعيل القانون رقم 1 لسنة 2014 بداية من شهر يناير 2022 مؤكداً أنه تم تشكيل هيئة لعلاج الجرحى بالداخل والخارج وخصص لها ميزانية تبلغ مليار دينار. ولفت الدبيبة إلى أنه يهدف لإجراء الانتخابات في يونيو/حزيران المقبل وأنه سيطرح اليوم الأحد خارطة الطريق بهذا الشأن.

لا للمراحل الانتقالية

وأضاف الدبيبة نعم للانتخابات ولا للمراحل الانتقالية، داعياً أعضاء مجلسي النواب والدولة والأجهزة القضائية إلى سماع صوت الشعب الذي يرغب في عقد الانتخابات، مؤكداً أن ثلاثة ملايين ناخب لا يمكن أن يقرر عنهم شخص أو فئة بإن تسرق حقوقهم وتابع: من يريد العودة للقتال أو للحرب نقول له لا للخصام أو الانقسام أو الحرب.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"