عادي

«الجنائية الدولية»: على المتحاربين في أوكرانيا تجنب الأسلحة الثقيلة.. واستهداف المدنيين جريمة

22:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لاهاي: (أ ف ب)

ناشد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، أطراف النزاع في أوكرانيا عدم استخدام أسلحة ثقيلة شديدة الانفجار في المناطق المأهولة، مذكرة بأن استهدف المدنيين جريمة، وذلك في وقت تتواصل فيه العملية العسكرية الروسية في البلاد.

وذكر المدعي العام البريطاني كريم خان في بيان: «إذا كانت الهجمات موجهة عمداً ضد المدنيين، فهذه جريمة. إذا كانت الهجمات موجهة عمداً ضد أهداف مدنية، فهذه جريمة».

وأضاف: «أحض بشدة، أطراف النزاع على تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة الثقيلة في المناطق المأهولة». وشدد على أنه يواصل متابعة التطورات «المقلقة للغاية» للأعمال العدائية.

وأضاف: «أحداث الأيام الأخيرة تجبرني على التأكيد مرة أخرى، أن المشاركين في هذا النزاع يجب أن يحترموا بصرامة، قواعد القانون الإنساني الدولي المعمول بها».

وأسفر هجوم استهدف مستشفى توليد وأطفال في مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا، الأربعاء، عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم فتاة، وأثار إدانات دولية. وفتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً في الوضع في أوكرانيا الأسبوع الماضي، بعد تلقي الضوء الأخضر من 39 دولة طرفاً في المحكمة الجنائية الدولية. وأعلن المدعي الجمعة، أن دولتين إضافيتين هما اليابان ومقدونيا الشمالية دعمتا مذّاك فتح التحقيق.

كما دعا خان إلى مشاركة «أي معلومات ذات صلة» بشأن الوضع مع المحققين عبر بوابة إلكترونية مخصصة للتحقيق.

وأنشئت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي، عام 2002 لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية أو أعمال الإبادة. واعترفت أوكرانيا رسمياً عام 2014 باختصاص المحكمة في الجرائم المرتكبة على أراضيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"