عادي
وسط تفاؤل بإنتاجية المحصول

مصر تتسلم شحنات من القمح الروسي والأوكراني والروماني خلال أيام

14:44 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج» (رويترز)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الرسمي للحبوب في مصر الأحد: إن شحنة مُتعاقداً عليها من القمح الروسي حجمها 63 ألف طن وكمية مماثلة من القمح الأوكراني والروماني ستصل إلى موانئ البلاد في غضون أيام.

وقالت الهيئة في بيان إن مصر تسلمت بالفعل 63 ألف طن من القمح الفرنسي في الثامن من مارس/آذار وكمية مماثلة من القمح الروماني في الخامس من مارس/آذار.

وتعمل مصر وهي عادة أكبر مستورد للقمح في العالم على شراء القمح من مصادر أخرى بخلاف مورديها الرئيسيين روسيا وأوكرانيا اللذين تعطلت صادراتهما بسبب القتال الدائر في أوكرانيا.

من جهة أخرى، أعلنت مصر ارتفاع مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام، إلى أكثر من 1100 فدان، تستخدم أحدث أساليب الري الحديثة، مشيرة إلى أن هذه الأراضي، تستخدم أفضل أصناف القمح التي تم استنباطها من خلال مركز البحوث الزراعية الوطني.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، إن محصول القمح هذا العام مبشر بالخير، مشيراً إلى أن المساحة المزروعة منه في صعيد مصر، تجاوزت 3,6 مليون فدان، ومن المتوقع أن تتجاوز إنتاجيتها حوالي 10 ملايين طن من القمح المحلي، وقال القصير إن الدولة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة، لتسهيل توريد القمح من المزارعين، لتغطية الاستهلاك المحلي.

وتتصدر روسيا قائمة أعلى عشر دول، تستورد مصر منها القمح، حيث سجلت قيمة واردات مصر منها في العام الماضي، نحو 1,2 مليار دولار، بكمية بلغت 4,2 مليون طن، بنسبة 69,4 % من إجمالي كمية واردات مصر من القمح، فيما تأتي أوكرانيا في المرتبة الثانية، بقيمة 649,4 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"