عادي

التجميل ما بين «الفيلر» المؤقت والدائم

23:10 مساء
قراءة 3 دقائق
4

د. موهان رانجاسوامي

إن استخدام حقن «الفيلر» لإضافة لمسة جمالية لمناطق مختلفة سواء في الوجه أو الجسم يعتبر في ازدياد. بالعادة يفضل دكتور التجميل أن يستخدم حقن «الفيلر» المؤقت ولكن الكثير من المترددين عليه يريدون استخدام الحقن الدائم والذي يدوم لفترات أطول بكثير، وذلك تجنباً للذهاب عدة مرات إلى الطبيب ومن الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل حيث يفضل ألا يستخدم سوى المنتجات المرخصة والقابلة للتحلل البيولوجي والمؤقتة.

والبحث دائماً عن الجمال الدائم يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. ومنذ حوالي عقدين من الزمن، قدمت العديد من الشركات منتجات «فيلر» دائمة مختلفة في السوق وروجتها بقوة لكنها كانت تفتقر للجودة والمواصفات الطبية الصحيحة وبدأ الأطباء باستخدامها وحقنها بحسن نية.

الغريب أن مثل هذه المنتجات أصبحت متاحة أيضاً للأشخاص غير المتخصصين وغير المؤهلين الذين قدموها وعرضوها بعد ذلك بأسعار رخيصة، حتى أنهم ذهبوا إلى منازل العملاء لحقنها. وأصبح العمل السري مربحاً للغاية لدرجة أنهم بدأوا في حقن زيوت السيليكون الصناعية والمنتجات غير المرخصة في هيئة «الكولاجين». ونظراً لعدم وجود مشاكل أولية، قام العملاء السعداء بتوجيه أصدقائهم لذلك أيضاً بعد حوالي بضع سنوات، بدأت المشاكل في الظهور على شكل تورم، والتهابات، وألم، وصلابة، وترقق الجلد بسبب تداول المنتجات وانتشارها، وما كان من حل لهذا الشيء الذي كان من المأمول أن يكون إصلاحاً دائماً للجمال لكنه أصبح كارثة دائمة.

كيف يتعامل الجسم البشري؟ يحاول الجسم دائماً التخلص من المواد «الغريبة» عن طريق إطلاق الأنزيمات لتذويبها ولكن نظراً لأن الحشوات غير قابلة للتحلل الحيوي، فإن الأنزيمات المنبعثة تتلف الأنسجة الطبيعية بدلاً من ذلك. ثم تقوم الخلايا المحبطة بتغطية جزيئات الحشو بأنسجة ندبة. والنتيجة النهائية هي تكوين كتل مؤلمة قاسية مع تدمير الجلد والدهون. بمرور الوقت، تنقسم قطرات الحشو إلى جزيئات أصغر مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب. يؤدي هذا الالتهاب المستمر إلى اعتلال الصحة والتعب المزمن. قد يكون هناك أيضاً المزيد من المشاكل بسبب هجرة الحشو أو الضغط على العصب أو الالتهابات البكتيرية.

على الرغم من أن الحشوات الدائمة لم تعد موجودة في السوق المشروع، إلا أن السوق غير القانوني لا يزال موجوداً! لا يزال الناس يعانون إرث حقن «الفيلر» منذ 10-15 سنة. لسوء الحظ، لا يوجد علاج معروف لهذه المشاكل «ذاتية الصنع». حاول بعض الجراحين قطع الكتلة بأكملها ولكن هذا لم يترك سوى تشوهات مروعة ومع ذلك لا يمكن إزالة كل الحشو؛ واستمرت المشاكل.

رأى د.موهان رانجاسوامي، استشاري جراحة التجميل في الأكاديمية الأمريكية لجراحة التجميل، العديد من المرضى الذين يعانون مثل هذه المضاعفات الرهيبة. وحاول التعامل مع هذه القضية مسترشداً بمبدأ عدم التسبب في المزيد من الضرر. وطور بروتوكولاً ينطوي على تحليل دقيق عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، وتليين كتل الندبات بالستيرويدات إذا لزم الأمر، متبوعاً باستخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت أنسجة الندبة وغسل الدهون اللطيف لإزالة أكبر قدر ممكن من المواد عبر جروح صغيرة. ثم يبدأ الإصلاح باستخدام الدهون والخلايا الجذعية المعزولة من الدهون. قد تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة لحل جميع المشاكل.

والرسالة للجمهور: لا تستقبل الأشخاص الذين يعرضون عمل الحشو في منزلك، لا تحقن حشوات مؤقتة فوق الحشو الدائم أخبر طبيب أسنانك إذا كان لديك حشو دائم. يجب تناول المضادات الحيوية قبل ساعة واحدة من أي إجراء في الأسنان لمنع العدوى في منطقة الحشو., يفضل دائماً الفيلر المؤقت للوجه والجسم.. ترقيع الدهون باستخدام دهون الجسم هو أسلم حشو دائم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"