عادي

الشركات الناشئة في هب71 تستقطب استثمارات بقيمة 1.5 مليار درهم

13:53 مساء
قراءة 3 دقائق
1.2 مليار درهم إيرادات الشركات الناشئة منذ 2019
-----------------------------
أبرمت 20 صفقة في العام الماضي بقيمة 30 مليون درهم
-----------------------------
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت هب71 عن جمع الشركات الناشئة بها استثمارات بقيمة تصل إلى 1.5 مليار درهم منذ انطلاقها، وعقدها أكثر من 20 صفقة بقيمة 30 مليون درهم في العام 2021. وارتفعت قيمة الشركات الناشئة في هب71 إلى 5.87 مليار درهم، مع توفير هذه الشركات قرابة ألف فرصة عمل منذ انطلاقها في العام 2019، مما يعكس مدى الأثر الإيجابي للمجتمع التكنولوجي المزدهر في أبوظبي.
وتساهم هب71، بدعم من شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، في تسريع مسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات وتعزيز جهود أبوظبي الهادفة إلى تكريس مكانتها كعاصمة عالمية لريادة الأعمال بحلول العام 2031. ووسَّعت هب71 نطاق شراكاتها الاستراتيجية وبرامجها الفعالة في خلق القيمة المضافة لتمكين الشركات الناشئة الرائدة حول العالم من تحقيق النمو لتصبح شركات تساهم بقوة في حركة الاقتصاد العالمي.
ونشرت هب71 تقرير الأثر السنوي للعام 2021 الذي يسلط الضوء على نماذج النمو والنجاح التي تحققت خلال العام الماضي في مجتمعها الذي يضم أكثر من 100 شركة ناشئة.
وفي هذا الصدد، قال محمد الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة Hub71: «يؤكد النمو الكبير الذي حققته الشركات الناشئة في هب71، والذي تجاوز نسبة 191 في المئة في العام 2020، على مكانة أبوظبي كاقتصاد متطور ومبتكر قائم على التكنولوجيا. وستشكّل ريادة الأعمال دعامةً رئيسيةً في اقتصاد الإمارة المستدام. وكلنا ثقة بأن الشركات الناشئة المتميزة التي تحتضنها هب71 ستواصل جذب الاستثمارات على المدى الطويل وتعزيز الشراكات الدولية وبناء الشركات العالمية».
وأضاف الحمادي: «يعكس أداء هب71 المتميز للعام 2021 بيئة الأعمال المتينة التي تتمتع بها إمارة أبوظبي في إطار سعينا لتكريس موقع الدولة كعاصمة عالمية لريادة الأعمال بحلول العام 2031. ونهدف إلى مساعدة شركات التكنولوجيا على النمو، ونوفر لها بيئة أعمال مرنة وملائمة تدعم الأفكار المبتكرة وتقدم الحلول اللازمة للتحديات الملحة التي يواجهها المجتمع».
نتائج تقرير الأثر السنوي للعام 2021
يقدم التقرير لمحة عن منظومة التكنولوجيا في أبوظبي وأثرها الإيجابي في المجتمع والاقتصاد في الفترة الممتدة من يناير إلى ديسمبر 2021. ويضم مجتمع هب71 الحيوي شركات تكنولوجيا ناشئة من 25 دولة، وناشطة في 18 قطاعاً متنوعاً مثل التكنولوجيا المالية والصحية والزراعية والروبوتات والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والأمن السيبراني.
وانطلاقاً من هدفها المتمثل في بناء مجتمع شركات تكنولوجية عالمية وتعزيز مكانة أبوظبي كمركز تكنولوجي رائد، تمكنت هب71 من ربط المؤسسين بالمستثمرين ووفرت تسهيلات تصل قيمتها إلى 36 مليون درهم من خلال مبادراتها المتعددة لدعم عمل الشركات الناشئة في إمارة أبوظبي. فقد أتمّت الشركات الناشئة في هب71 32 جولة تمويل حصلت من خلالها شركات مثل Trella على تمويل من السلسلة «أ» بقيمة 154 مليون درهم، وكذلك BitOasis، منصة العملات المشفرة، وSecurrency، شركة البنية التحتية المالية القائمة على سلاسل الكتل (البلوك تشين)، اللتان جمعتا 110 ملايين درهم في جولات السلسلة «ب» لتمويل توسعهما في الإمارات والمنطقة. كما تمّ تنفيذ سبعة تطبيقات مبدئية وتوقيع ثلاث صفقات بملايين الدراهم من خلال برنامج The Outliers الذي أطلقته HUB71، والذي يهدف إلى تشجيع الحلول المبتكرة للتحديات التي يواجهها الشركاء من القطاعين الخاص والعام.
دور محوري
ومن جانبه، قال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي بالإنابة في هب71: «يشير تقرير الأثر السنوي إلى مدى التقدم الذي أحرزته شركات هب71 خلال العام الماضي. ويضطلع مؤسسو الشركات الناشئة في هب71 بدور محوري في صياغة مستقبل الابتكار في أبوظبي حيث تكتسب التكنولوجيا أهمية متزايدة في دعم الرؤى الطموحة للإمارة على المستويين المحلي والعالمي. وتسعى هب71 إلى تعزيز شراكاتها مع المؤسسين الذين يدعمون توسيع أعمال الشركات المستقبلية الرائدة ويقدمون حلولاً جديدة لتطوير القطاعات وخلق أثر إيجابي في مجتمعاتنا. وتلتزم هب71 بتنمية أثرها الإيجابي وتوسيع مساهمتها في مسيرة الخمسين عاماً القادمة لدولة الإمارات من خلال تحفيز النمو والتحول الرقمي والتغيير الإيجابي».
وستسعى هب71 إلى تعزيز أثرها الإيجابي في العام 2022 عبر اجتذاب المواهب العالمية الناشطة في ريادة الأعمال، ورؤوس الأموال وصناديق الاستثمار المخاطر والشراكات الاستراتيجية. كما تهدف هب71 إلى تعزيز الوصول إلى الأسواق العالمية والتمويل وتبادل المعرفة لمساعدة الشركات الناشئة على تحقيق النمو. وستوفر هب71 لرواد الأعمال والمستثمرين سلسلة من المبادرات والبرامج والشراكات الجديدة التي ستدعم منظومة الابتكار في أبوظبي من خلال تضافر الجهود لتعزيز القيمة المضافة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"