عادي

كيف تحمي نفسك من الغش والاحتيال عبر الهاتف والإيميل؟

21:05 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

قدمت «اتصالات»، عبر موقعها الإلكتروني، 6 قواعد عامة لحماية عملائها من مخاطر الغش والاحتيال، التي تتزايد بشكل مستمر، حيث يفتقر العديد من مستخدمي الهواتف الذكية والإيميل لثقافة التعامل مع حيل المهاجمين، سواء بالرد أو إرسال بعض المعلومات أو التعامل مع الرسائل الخداعية عبر الإيميل أو غيرها من الحيل التي تتغير باستمرار، ما يوقعهم ضحايا للاحتيال المالي أو قرصنة المعلومات الشخصية وطلب أموال مقابل إرجاعها لصاحب الخط، وفي ما يلي القواعد التي يجب تذكرها دائماً:

1- تأمين معلوماتك المصرفية

لا تشارك بياناتك المصرفية مع «اتصالات» أو مع أي جهات أخرى، إذا وقعت ضحية لعملية احتيال مالية، فعليك تقديم شكوى إلى البنك الذي تتعامل معه على الفور قبل الاتصال بنا.

2- طرق التحقق

سوف تتحقق «اتصالات» من هويتك فقط من خلال كلمة المرور لمرة واحدة أو عبر رقم التعريف الشخصي.

3- استخدام قنوات الدفع المُعتمدة

ادفع فواتير «اتصالات» من خلال قنوات الدفع المُعتمدة فقط، لن تطلب منك الشركة على الإطلاق القيام بأي إيداعٍ مالي في حساب مصرفي شخصي.

4- لا تدفع المال مقابل الهدايا

لن تطلب منك «اتصالات» على الإطلاق أي مقابل مالي لاستلام الهدايا.

5- عدم مشاركة كلمة المرور

لا تعطي كلمة مرور لمرة واحدة إلى شخص ما مقابل طلب لم تضعه.

6- لا تضغط على الروابط أو تنزلها على الفور

لا تضغط على ملفات ضارة أو تنزلها دون التأكد من أنها آمنة.

طرق يستخدمها المحتالون

وقدمت «اتصالات» أهم 4 طرق يستخدمها المحتالون وهي:

1- البريد الإلكتروني

يُعد اسم مرسِل البريد الإلكتروني والتنسيق المقرون به والروابط المشبوهة بعض العلامات الأساسية لتحديد رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية.

2- المكالمات الصوتية

تُعد المكالمات الفائتة من أرقام دولية غير معروفة وطلب تفاصيل حسابك المصرفي بعض العلامات الأساسية لتحديد المكالمات الاحتيالية.

3- واتساب ووسائل التواصل الاجتماعي

حسابات «اتصالات» الرسمية في «واتساب» تم التحقق منها، ابحث دائماً عن العلامة الخضراء، ويُعد طلب تفاصيل حسابك المصرفي والروابط المشبوهة بعض العلامات الأساسية لتحديد الرسائل الاحتيالية في تطبيق «واتساب» ووسائل التواصل الاجتماعي.

4- الرسائل النصية القصيرة (SMS)

تعد الأخطاء الإملائية ومُعرّف المرسِل غير المعروف والروابط المشبوهة بعض العلامات الأساسية لتحديد الرسائل النصية القصيرة الاحتيالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"