عادي
مذكرة تفاهم لتكامل الخبرات في الطب المتقدم والتأهيلي

جميلة القاسمي: «الشارقة لصعوبات التعلم» يعتمد أحدث الممارسات العالمية

23:14 مساء
قراءة دقيقتين

وقّع د.علي عبيد آل علي، المدير التنفيذي لمستشفى الجامعة في الشارقة، وعضو مجلس الأمناء، ود.هنادي عبيد السويدي، مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم، الإثنين الماضي، مذكرة تفاهم، بهدف تكامل الخبرات في مجالات الطب المتقدم والأكاديمي والتأهيلي المتكامل لذوي صعوبات التعلم، بما ينسجم مع رسالة الطرفين والتزامهما بمبادئ المسؤولية المجتمعية.

وأكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، أهمية أن يكون لصعوبات التعلم مركزاً متخصصاً يعتمد أحدث الممارسات العالمية، ويقدم خدماته من قبل اختصاصيين على أعلى المستويات، وينمي الشراكات مع المراكز والمؤسسات والجامعات المحلية والعربية والعالمية، سعياً لتقديم الخدمات وفق أفضل الممارسات.

ففي عام 2017 وقع المركز مذكرة تفاهم مع كلية بيكن الأمريكية، وعام 2020 وقع مذكرة مع مجلس الشارقة للتعليم، ووقع في عام 2021 مذكرة مع المدارس الأهلية الخيرية، وفي عام 2021 وقع مذكرة تفاهم مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

وتأتي مذكرة التفاهم مع مستشفى الجامعة في الشارقة، استكمالاً لهذا النهج خدمة ذوي صعوبات التعلم بناء على أسس علمية وقراءة دقيقة لواقع هذه الفئة من أبناء المجتمع.

ونوهت رئيس المدينة بدور المركز التعليمي والاجتماعي من خلال توعية الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور ومختلف شرائح المجتمع بصعوبات التعلم وضرورة التشخيص المبكر والسليم كي يتم التعامل مع كل حالة وفق الخطة الفردية المناسبة.

وقالت: «على الرغم من مرور ستة أعوام فقط على تأسيس المركز، فإن الإنجازات التي حققها تؤكد روح الجدية والمسؤولية التي يعمل بها، خصوصاً أن عدد الطلبة الذين استفادوا من خدمات المركز منذ افتتاحه بلغ 718 طالباً، وتقديم 1048 حالة تقييم تشمل التقييم النفسي التربوي، تقييم صعوبات التعلم، تقييم العلاج الوظيفي، وتقييم النطق واللغة».

وأوضحت أن إنجازات المركز خلال فترة وجيزة تتحدث عن نفسها ومنها الفوز في مايو 2020 بجائزة خليفة التربوية ضمن مجال المشاريع والبرامج التعليمية المبتكرة على مستوى الدولة والوطن العربي، إضافة إلى تنظيم مؤتمري «صعوبات التعلم» عامي 2017 و2019، بمشاركة نخبة من الخبراء والاختصاصيين في المجال من داخل الدولة وخارجها.

وقال د.علي عبيد آل علي: «نسعى إلى مد جسور التعاون مع الجهات والهيئات في القطاعين الحكومي والخاص، وتوقيع هذه المذكرة يعكس جودة الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى، ونتيجة لجهود المستشفى في توفير أحدث وسائل وسبل التشخيص والعلاج وأكثرها دقة، إضافة إلى استقطاب الكفاءات الطبية في مختلف التخصصات».

ومن مشاريع المركز المقبلة، تنظيم ندوة اللغة والنطق، تزامناً مع اليوم الخليجي لصعوبات التعلم في مايو 2022، ومؤتمر صعوبات التعلم في أكتوبر 2022، ومشروع الاستكشاف الرابع في ديسمبر 2022.

خدمات المركز

تتمثل خدمات مركز الشارقة لصعوبات التعلم في الإشراف والمتابعة على سير العملية التعليمية للمنتسبين، تدريب الكوادر المتخصصة في المجال التعليمي والتربوي، برامج المسح والتوعية، برامج الدعم الاجتماعي والنفسي، برامج المناصرة الذاتية، خدمات التقنيات المساندة، خدمات العلاج الوظيفي، خدمات علاج النطق واللغة، الإرشاد الأسري، الإرشاد الوظيفي والدعم.

واتفق الطرفان على تعيين فريق عمل تعاوني لمتابعة إجراءات تنفيذ الاتفاقية وتذليل كافة الصعوبات بدعم من الإدارتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"