عادي

«استراتيجية عشرية» أمريكية لإنهاء الصراع في ليبيا.. وباشاغا يرحب

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

ألقت الولايات المتحدة من جديد بثقلها في الملف الليبي عبر«استراتيجية عشرية» تستهدف نزع فتيل الصراع وإعادة الهدوء المفقود لهذا البلد، فيما رحب رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا بالعمل مع الخارجية الأمريكية من أجل دعم الاستقرار محلياً وفي المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تغريدة عبر«تويتر»:«سننفذ جنباً إلى جنب مع شركائنا الاستراتيجية العشرية لمنع الصراعات وتعزيز الاستقرار».

وأكد بلينكن ،أن بلاده ستعمل مع الحكومات الشريكة والمجتمع المدني لبناء القدرة على الصمود في كل من ليبيا وهاييتي وموزمبيق وبابوا غينيا الجديدة وساحل غرب إفريقيا.

والعشرية الأمريكية المقترحة تعني أن واشنطن ستعمل على مدى 10 سنوات قادمة على إنهاء الصراع في ليبيا وتأهيل البلاد من أجل استقرار مستقبلي.

وأكد سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند العمل من أجل المصالحة الليبية وإعادة التوحيد في ظل حكومة منتخبة مسؤولة أمام الليبيين.

وقال نورلاند في تغريدة للسفارة الأمريكية إن استراتيجية واشنطن العشرية لتعزيز الاستقرار في ليبيا تظهر التزاماً أمريكياً مستداماً يتجاوز المرحلة الحالية مضيفاً: نحن نعمل من أجل المصالحة الليبية وإعادة التوحيد، في ظل حكومة منتخبة مسؤولة أمام الليبيين.

من جانبه، رحب رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا بالعمل مع الخارجية الأمريكية من أجل دعم الاستقرار محلياً وفي المنطقة.

وقال باشاغا في تغريدة : يرحب الشعب الليبي بفرصة العمل مع الخارجية الأمريكية من أجل دعم الاستقرار محلياً وفي المنطقة مضيفاً: ستكون ليبيا شريكاً في السلام والازدهار لأصدقائنا وجيراننا.

وهنأ باشاغا باسم الحكومة الليبية، الشعب الليبي بقدوم شهر رمضان المبارك، سائلاً الله أن يجمع شمل الليبيين ويعزز روح التسامح والوحدة بينهم، وأن يحفظ البلد من كل سوء ويحميه من كل مكروه. بدوره، أعرب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي عن تمنياته أن يكون رمضان شهر طمأنينة وأمن ومصالحة وسلام.

كما أعرب عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي عن تمنياته أن يكون رمضان شهراً للخير والسلام «وأن يصلح ذات بيننا وتتوحد فيه كلمتنا وينعم علينا بالأمن والاستقرار».

وأعربت البعثة الأممية أن يبذل كل المعنيين ما بوسعهم لرأب الصدع والمضي قدماً نحو وطن مستقر ينعم بالرخاء والاستقرار.

وأعربت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز عن أملها أن يكون شهر رمضان مناسبة لاستكمال المسار نحو ليبيا مستقرة وآمنة ومزدهرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"