عادي

شوكولاتة تثير الجدل في مصر.. والأمن يعلق

11:49 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

متابعات - الخليج
قررت الأجهزة المعنية في مصر سحب عينات من الشوكولاتة المستوردة المتداولة بالأسواق، للتأكد من مطابقتها للمواصفات، بعد أنباء عن دخول مخدر الخشخاش في مكوناتها.
وكان الدكتور جابر نصار، الرئيس السابق لجامعة القاهرة، تحدث عن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المتعاطين أحياناً، وذلك نتيجة تناول أحد أنواع الشوكولاتة المستوردة من الخارج، والتي يدخل نبات الخشخاش في مكوناتها.
وقال نصار في منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «منذ مدة ليست بالقصيرة شكا الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة يستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش ومشتقاته، الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر».
وتابع قائلاً: «وبالصدفة اكتشف أن بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة تباع شوكولاتة من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحاً في أغلب الدول الأوروبية.. ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش يشكل جريمة تعاطي وإتجار بحسب الأحوال».
وفي سياق متصل، كشف مصدر أمني لموقع «مصراوي»، أن بذور الخشخاش قد تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية المتداولة بالأسواق المصرية، ولكن تتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة. وأكد المصدر الأمني أنه سيتم سحب عينات من الشوكولاته المتداولة في الأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"