عادي

منافسة ثلاثية على لقب دوري الأردن

20:29 مساء
الصورة

ينطلق الدوري الأردني بقمة مبكرة بين الرمثا حامل اللقب والفيصلي بطل درع الاتحاد، حيث يعد الموسم الجديد الذي ينطلق الجمعة، بمنافسة ثلاثية أحد أطرافها الوحدات الوصيف الغائب عن أول ثلاث مراحل لمشاركته في دوري أبطال آسيا.

وأعطى افتتاح الموسم الكروي في الأردن لمحة عما يمكن أن تؤول إليه المنافسة، وذلك بإحراز الفيصلي لقب الدرع على حساب الرمثا، فيما توج الأخير بطلاً للكأس السوبر على حساب الفيصلي.

وتشهد الجولة الأولى قمة مبكرة بين الرمثا والفيصلي، فيما يلتقي الجزيرة مع شباب العقبة، الحسين إربد مع شباب الأردن، الصريح مع معان، سحاب مع مغير السرحان وتأجلت مباراة الوحدات مع السلط.

ويغيب الوحدات عن المراحل الثلاث الأولى لمشاركته في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا حيث أوقعته القرعة في المجموعة الخامسة إلى جانب السد القطري والفيصلي السعودي وناساف الأوزبكي.

وستقام مباريات الموسم الحالي بحضور جماهيري كامل بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية.

وكشف الرمثا مبكراً عن طموحه بالمحافظة على اللقب، وذلك بعد فوزه على الفيصلي 2-0 وتتويجه بطلاً للكأس السوبر الثلاثاء الماضي.

سهل وصعب

وقال المدير الفني لفريق الرمثا مراد الحوراني لوكالة فرانس برس «من السهل أن تحرز بطولة ولكن من الصعب المحافظة عليها، نفتقد هذا الموسم جهود خمسة عناصر مؤثرة ساهمت بشكل كبير في إحراز لقب الدوري في الموسم الماضي بعد غياب 42 عامًا».

وتابع «لكننا نسعى بكل قوة للمحافظة على هذا الإنجاز بالاعتماد على الوجوه الشابة التي اثبتت جدارتها في بطولة درع الاتحاد ومباراة الكأس السوبر».

وأضاف الحوراني «بقرار من الفيفا فريق الرمثا محروم من إبرام تعاقدات جديدة مع لاعبين محترفين لثلاثة مواسم (منذمايو 2020 بسبب شكاوى تقدم بها المحترفان السوريان جهاد الباعور وأحمد الدوني والعراقي محمد شوكان على خلفية مستحقات مالية متأخرة)، لكن سنبذل قصارى جهدنا لتقديم افضل ما لدينا أمام فرق تطمح هي الأخرى للتتويج باللقب».

وتوقع «أن تكون المنافسة على اللقب صعبة للغاية بين الرمثا والوحدات والفيصلي».

ويعتبر القائد حمزة الدردور أبرز نجوم فريق الرمثا إلى جانب المحترف السنغالي باكاري كوليبالي وهادي الحوراني وحسان زحراوي، إضافة لكوكبة من اللاعبين الشباب.

غياب الاستقرار

ويبدو الوحدات في حالة غير مستقرة حيث استعان بالمدرب الوطني رائد عساف خلفًا للبرازيلي جورفان فييرا الذي أقيل عقب الخسارة صفر-1 أمام الفيصلي في مسابقة الدرع.

وعزز الوحدات صفوفه بثلاثة محترفين هم الأرجنتيني ماتياس كاسترو والكاميروني بيتانغ والغاني محمد أنس، وتعاقد مع ثنائي الرمثا مهند خيرالله وعمر مناصرة واستعاد خدمات أحمد سريوة إلى جانب طارق خطاب واحمد سمير ومنذر ابو عمارة وانس العوضات ومهند ابو طه.

و تبدو رغبة الفيصلي واضحة لاستعادة اللقب الذي ناله آخر مرة عام 2019. إذ أبرم أكثر الفرق تتويجاً باللقب (34) ثلاث صفقات هذا الموسم بضمه السنغالي سعودي عبدالله والكونغولي جونيور والعُماني حاتم الرشودي، لتعزيز منظومة الفريق التي تزخر بالنجوم من قبيل يزيد ابو ليلى، انس بني ياسين، براء مرعي، إحسان حداد، يوسف الرواشدة، سالم العجالين وأنس جبارات.

ولفت فريق الحسين إربد الانظار خلال فترة الانتقالات بتعاقده مع مجموعة لاعبين مميزين في مقدمتهم مصعب اللحام نجم الرمثا في الموسم الماضي، وخليل بني عطية وعبدالله العطار ورواد ابو خيزران، إضافة للمهاجم الكاميروني جال زوا في سعيه لإحراز اللقب للمرة الأولى بقيادة المدرب الوطني أمجد ابو طعيمة، المدرب السابق لفريق الجزيرة.

وحافظ شباب الأردن على التشكيل الأساسي للفريق بعدما ظهر بصورة مميزة في الموسم الماضي، بينما يمر فريق الجزيرة بحالة من عدم الاستقرار حرمته من إبرام أية تعاقدات والاعتماد على المدرب الوطني عامر عقل.

وجدد نادي سحاب الثقة بالمدرب الوطني جمال محمود وشباب العقبة بالمدرب رائد الداود ومعان بالمدرب ديان صالح، فيما يعود الصريح بقيادة المدرب عبد الله عمارين لدوري المحترفين بعد غيابه في الموسم الماضي.

ويسجل مغير السرحان بقيادة المدرب خالد الدبوبي ظهوره الأول في دوري المحترفين، بعدما توج في الموسم الماضي بطلاً لدوري الدرجة الثانية.

وانطلقت النسخة الأولى من دوري الأردن عام 1944 ويعتبر الفيصلي الأكثر تتويجاً باللقب (34)، يليه الوحدات (17)، الأهلي (8)، الجزيرة والرمثا (3)، شباب الأردن (2)، ومرة واحدة لكل من عمان والأردن.