عادي

ألمانيا والولايات المتحدة تقدّمان المزيد من الأسلحة لكييف

01:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت ألمانيا والولايات المتحدة أنهما ستمدان أوكرانيا بمزيد من الأسلحة والمعدات الحربية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الأربعاء، أمام البوندستاج (المجلس الأدنى للبرلمان الألماني)، إن بلاده ترسل إلى أوكرانيا كل الأسلحة التي يمكن تسليمها بسرعة من مخزونات القوات المسلحة الألمانية. وأردف: «لا بد أن يكون هدفنا هو ألا تنتصر روسيا في هذه الحرب».

وجاء تصريح شولتس بعد يوم من إعلان وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن مستودعات القوات المسلحة الألمانية بالكاد توجد بها أسلحة يمكن إرسالها إلى أوكرانيا. وكانت بيربوك أشارت إلى أنه كلما كانت أنظمة الأسلحة التي يمكن تسليمها لأوكرانيا أكبر وأقدم، زادت صعوبة حل قضايا «اللوجستيات والتدريب والإصلاح».

ولفتت إلى أن ألمانيا «لا تقول لا لأوكرانيا، لكننا نبحث في الحلول التي يمكن أن تكون، ونحن نفعل ذلك معاً، كشركاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع».

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة ستمد أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز «سويتش بليد» المزودة برؤوس حربية مضادة للدروع.

وأضاف أن «الطائرات المسيّرة طراز سويتش بليد 600 و300 ستتحرك بأسرع ما يمكن».

وتقول شركة «إيروفيرونمينت» المصنعة للطائرات، إن الطراز 600 يحتوي على رأس حربي مدرّع، ويمكنها التحليق فوق الهدف لأكثر من 40 دقيقة. إلى جانب ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا قدرها 100 مليون دولار، تشمل منظومات مضادة للدروع.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تزوّد أوكرانيا بمعدات للحماية يمكن استخدامها إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية وبيولوجية.

وقال المسؤول إن المعدات والإمدادات التي طلبتها كييف، يتم تسليمها بشكل تدريجي وإن بعضها سُلّم بالفعل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"