عادي

«بي إن بي» رغم الحداثة.. رابع أكبر العملات المشفرة قيمة

21:06 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: هشام مدخنة

عملة باينانس الرقمية أو «BNB»، هي العملة المشفرة الصادرة عن منصة تداول العملات الرقمية الأكبر في العالم «باينانس» Binance Exchange، والتي تدعم أكثر من 1.4 مليون معاملة في الثانية.

اعتمدت في البداية على شبكة إيثيروم، ولكنها الآن تعمل وفق تقنية بلوك تشين الخاصة بشركتها الأم. ونمت القيمة السوقية ل «بي إن بي» على مر السنين لتحتل اليوم المرتبة الرابعة من حيث الحجم بين العملات المشفرة العالمية، خلف بيتكوين وإيثيريوم وتيثر، بأكثر من 71 مليار دولار.

متى تأسست؟

تأسست عملة باينانس الرقمية عام 2017 في الصين على يد تشانبينج زاهو، الرئيس التنفيذي لشركة باينانس التي تدير عمليات المنصة وتداولاتها، وعلى الرغم من حداثتها، أثبتت عملة «بي إن بي» نجاحاً وقدرة كبيرين على المنافسة بين أشهر وأقدم العملات المشفرة الأخرى.

كيف تعمل؟

«بي إن بي» هو أصل تشفير مشابه للأصول الرقمية الأخرى في السوق، ويعمل كوقود داعم للخدمات التي توفرها منصة التداول لعملائها حيث إنه يرتفع وينخفض في القيمة عندما يستخدمه الناس ويتاجرون به. وتم إطلاق عملة باينانس في البداية كرمز يسمح لمستخدمي بورصة التداول الحصول على خصومات مختلفة عند دفع رسوم التداول. وبعد فترة وجيزة، تعاونت المنصة مع العديد من مزودي الخدمات للسماح لحاملي العملة بالدفع مقابل حجز الفنادق أو الرحلات الجوية أو الهدايا الافتراضية أو مدفوعات بطاقات الائتمان باستخدام العملة المشفرة. كما يمكن استخدامها للاستثمار في الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة والأصول الأخرى.

ما الذي يجعلها فريدة؟

تُعد «بي إن بي» اليوم واحدة من أكثر العملات المشفرة إثارة للاهتمام والفريدة من نوعها المتاحة حالياً، ويعتقد الكثير من خبراء التشفير الرائدين أنها تتمتع بمستقبل إيجابي نظراً للنجاح المتواصل الذي تعرفه منصة باينانس لتداول العملات الرقمية. وهي نظام بيئي متميز من الشبكات اللامركزية القائمة على بلوك تشين. وتطورت الشركة لتصبح بورصة العملات المشفرة الرائدة في عدد من البلدان، كما تجذب مؤسساتها الجانبية اهتماماً كبيراً أيضاً.

ومن أهم المزايا التنافسية التي تتمتع بها عملة باينانس ومنصتها هو السعي نحو التطوير المستمر. فبينما بدأت الشركة فقط كبورصة تشفير في عام 2017، تنشر باينانس خدماتها اليوم بين العديد من القطاعات المختلفة. وتتمثل مهمتها في أن تصبح مزود خدمات البنية التحتية الأكمل لنظام بلوك تشين.

ومنذ إطلاقها، استفادت المنصة الأم من زيادة اهتمام المستثمرين بالرمز. وشهدت عملة «بي إن بي» ارتفاعاً كبيراً في الأسعار في بداية عام 2021، ما وضعها على خارطة المستثمرين من الأفراد والشركات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"