عادي

الإمارات تتضامن مع الفلبين وتعزي في ضحايا العاصفة الاستوائية

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع جمهورية الفلبين الصديقة في ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية، الناجمة عن عاصفة استوائية اجتاحت مناطق عدة من البلاد، ما أسفر عن وقوع قتلى وإصابات.
وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الفلبينية وشعب الفلبين الصديق وإلى أهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
وكان 42 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم في وسط وجنوب الفلبين، حيث تسببت العاصفة الاستوائية ميجي بفيضانات وانزلاقات تربة، وفق آخر حصيلة أعلنتها، أمس، الثلاثاء السلطات التي علقت البحث عن مفقودين مساء. وبسبب الطين والمطر أمضى رجال الإنقاذ أمس في البحث بأيد عارية أحياناً، عن ناجين في قرى جبلية غارقة في الوحل. وأكدت المسؤولة المحلية ماريسا ميغيل كانو، أنّ عمليات البحث عن مفقودين في محيط منطقة بايباي الأكثر تضرراً في مقاطعة ليتي الجنوبية، توقفت في وقت مبكر مساء إذ كان من «الخطير جداً» متابعتها في الظلام. ولقي 36 شخصاً على الأقل مصرعهم في قرى حول بايباي، وفقد 26 شخصاً وجرح حوالي مئة آخرين حسب السلطات المحلية. وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن ثلاثة أشخاص قتلوا أيضاً في إقليم نيغروس أورينتال وثلاثة آخرين في جزيرة مينداناو الجنوبية. وفر أكثر من 17 ألف شخص من منازلهم. وفي قرية ميلهي القريبة من بايباي عثر على 14 جثة حسبما ذكر الكابتن قهار الدين كاديل. وأضاف أن «سيلاً وحلياً طمر منازل. انتشلنا معظم الجثث المدفونة في الوحل». ولم يبق من قرية بونغا المجاورة سوى عدد قليل من الأسطح الظاهرة فوق الوحل الذي تدفق من تل مزروع بأشجار جوز الهند. ولقي سبعة من سكانها على الأقل حتفهم وفقد عشرون آخرون. وفي كاتانيوس الواقعة قرب بايباي، تسبب انهياران أرضيان بمقتل أربعة أشخاص على الأقل وفقد عدد غير معروف. وقال خوسيه كارلوس كاري رئيس بلدية بايباي للإذاعة المحلية «حدث انهيار أرضي صغير وتمكن البعض من الهرب بحثاً عن مخبأ تلاه انهيار أكبر اجتاح القرية بأكملها». وأضاف «نبحث عن عدد كبير من الأشخاص. هناك 210 منازل».
من جهة أخرى، أعلنت سلطات جنوب إفريقيا، أمس الثلاثاء، أن 45 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في فيضانات وانزلاقات تربة إثر هطول أمطار غزيرة لأيام عدة على ساحل البلاد ما استدعى تدخل الجيش. استمرت عمليات الإنقاذ بعد ظهر،أمس الثلاثاء خصوصاً في منطقة ديربان في إقليم كوازولو ناتال (شرق) المطل على المحيط الهندي. وأفادت إدارة التعاون في كوازولو ناتال في بيان: «قضى أكثر من 45 شخصاً نتيجة للأمطار الغزيرة، وقد يرتفع هذا العدد مع ورود المزيد من التقارير إلينا». وأعلن حاكم الإقليم سيهلي زيكالا خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، تضرر أكثر من ألفي منزل إضافة إلى حوالى 4 آلاف مسكن عشوائي. وقال غاريث جاميسون من فرق الإنقاذ «هذا كابوس... انهيارات تربة كثيرة وسقوط ضحايا وانهيار مبان».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"