عادي

7 قادة يرسمون مستقبل التحول الرقمي

22:37 مساء
قراءة 4 دقائق
روب ألكسندر

ظهرت وظيفة المدير التنفيذي للمعلومات في عام 2020 لإنقاذ الأعمال المختلفة. وبمجرد تفشي «كوفيد 19»، بدأ هؤلاء التنفيذيون في الانتشار سريعاً، وطرحوا تقنيات العمل من أي مكان ما مكّن ملايين الموظفين من أداء وظائفهم من منازلهم.

كما أطلقوا قنوات جديدة على الإنترنت والهاتف المحمول لخدمة العملاء، وعززوا أنظمة تكنولوجيا المعلومات لتحمّل الضغط الشديد على أعمال التجارة الإلكترونية. وقد فعلوا كل هذا بسرعة البرق، مع تبني أنظمة حماية تقنية للحفاظ على الموظفين والشركات من الهجمات الإلكترونية.

وتم فعلاً وضع أساس التحول في هذه المرحلة التاريخية على يد قادة التكنولوجيا ذوي البصيرة قبل بدء الأزمة، حيث أدت الجائحة إلى تسريع جهود التحول الرقمي بشكل كبير، والتي تسخّر كل شيء بدءاً من الحوسبة السحابية إلى الأتمتة المعتمدة على البرامج والذكاء الاصطناعي، ما أدى إلى ضغط سنوات التغيير في غضون أسابيع أو أشهر. ويرى الرؤساء التنفيذيون والمستثمرون، الآن، ما يمكن أن يقدّمه التقنيون في أوقات التحدي التي قد تستمر إلى الأبد، وأصحاب الشركات الناجحة في المستقبل هم من سيتبنّون أسرع استراتيجيات التحول الرقمي اليوم. لهذا السبب سيلعب المديرون التنفيذيون للمعلومات دوراً استراتيجياً أكبر على المستوى التنفيذي.

وأطلقت مجلة «فوربس» قائمة لتسليط الضوء على أفضل المديرين التنفيذيين للمعلومات الذين يقودون استراتيجيات تغيير المستقبل، وذلك استناداً إلى الأبحاث النوعية والتقارير المقدمة من المديرين التنفيذيين الذين استجابوا لطلبات «فوربس» التي أطلقتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويستخدم قادة التكنولوجيا البيانات والذكاء الآلي للمساعدة في تحديد فرص عمل جديدة، ومن ثم المشاركة في إنشاء منتجات وخدمات مع أقرانهم في المستوى التنفيذي للاستفادة من هذه الفرص.

روب ألكسندر

المنصب: المدير التنفيذي للمعلومات

الشركة: «كابيتال وان»

استخدمت «كابيتال وان» البرمجيات لتحويل نفسها إلى شركة مالية كبيرة، وحققت إيرادات بقيمة 28.5 مليار دولار العام الماضي.

ويستخدم روب ألكسندر، رئيس قسم المعلومات منذ عام 2007 والضابط السابق في القوات الجوية الأمريكية، الحوسبة السحابية واستراتيجيات التطوير السريع لمساعدته على تجاوز الجائحة، وتوسيع نطاق أعماله. وقد حوّلها أيضاً إلى قوة ذكاء اصطناعي تتمتع بأكثر من 500 براءة اختراع عالمية في مجال التكنولوجيا، وتقدم بطلب للحصول على المزيد.

كيم انستيت

1
كيم انستيت

المنصب: المديرة التنفيذية للتكنولوجيا

الشركة: «أيرون ماونتن»

قادت كيم انستيت التي شغلت في السابق منصب رئيس قسم المعلومات في «نيلسين»، تحولاً رقمياً رئيسياً نقل شركة أبحاث السوق إلى الساحة العامة. وأطلقت انستيت منصة بيانات جديدة باسم «أيرون ماونتن»، وأنشأت خدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تستخلص رؤى من الأصول المادية والرقمية التي تخزنها الشركة وتديرها للعملاء في أكثر من 1400 منشأة في أكثر من 50 دولة.

باولا أربور

1
باولا أربور

المنصب: المديرة التنفيذية للمعلومات

الشركة: «تينت هيلثكير»

مثل العديد من الشركات، قامت «تينت هيلثكير» ومقرها دالاس، والتي تدير 65 مستشفى ومئات من مرافق الرعاية الصحية الأخرى، ببناء بصمة تقنية معقدة بمرور الوقت. ومع وجود أكثر من 700 مورد، كان من الصعب تحديد مقدار كلفة تكنولوجيا المعلومات عليها، وما القيمة التي كانت تحصل عليها في المقابل. وأطلقت باولا أربور مشروعاً متعدد السنوات أوضح الفوائد التي يجنيها وساعد في تحقيق وفورات بملايين الدولارات كل عام، مع تعزيز مستويات الخدمة.

أمير عروني

4
أمير عروني

المنصب: المدير التنفيذي للمعلومات

الشركة: «ديسكفر فاينانشال سيرفيسيز»

منذ انضمامه إلى «ديسكفر» من شركة خدمات مالية هولندية في أوائل عام 2020، شجع أمير عروني مهندسي البرمجيات لديه على التفكير في مهنتهم على أنها حرفة تتطلب التحسين المستمر. ولتحقيق هذه الغاية، فإنه ينقلهم بعيداً عن عقلية المشروع باتجاه منتج واحد ينضمون فيه إلى فرق صغيرة تظل تركز على تطبيق أو نظام.

و يهدف هذا النهج إلى تسريع التحول الرقمي للشركة التي حققت أرباحاً صافية بقيمة 1.6 مليار دولار في الربع الأول من العام.

ميريام أجيري

1
ميريام أجيري

المنصب: مديرة التكنولوجيا التنفيذية

الشركة: «سكيلز»

في نهاية عام 2020، طرحت «سكيلز»؛ شركة الرياضات الإلكترونية للاكتتاب العام في بورصة نيويورك من خلال شركة استحواذ ذات غرض خاص وقد ارتفعت قيمتها السوقية الآن إلى نحو 7.4 مليار دولار.

وحددت ميريام أجيري التي تعمل في مجال الشركات التي تركز على الأجهزة المحمولة منذ عام 2013 في منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا، استراتيجية تقنية مبتكرة قدّمت تطورات حاصلة على براءات اختراع في كل شيء، بدءاً من التأكد من هوية اللاعبين من خلال مهاراتهم المسجلة، إلى منع الاحتيال.

سوجا شاندراسيكاران

1
سوجا شاندراسيكاران

المنصب:المديرة التنفيذية للمعلومات الرقمية

الشركة: «كومون سبيريت هيلث»

تهدف سوجا شاندراسيكاران إلى تعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية وتحسين نتائج العلاج «كومون سبيريت هيلث»، وهي منظمة غير ربحية بلغت إيراداتها 29.6 مليار دولار في سنتها المالية حتى نهاية يونيو 2020. ودعم فريقها أكثر من 1.5 مليون زيارة افتراضية للمرضى أثناء الوباء واستخدام تقنية التعلم الآلي لتقديم رؤى قائمة على البيانات إلى الطاقم الطبي في 21 ولاية. وتشاندراسيكاران، التي شغلت وظائف تكنولوجية عليا في الشركة الصناعية «كيمبرلي كلارك» و«وول مارت»، قبل الانضمام إلى «كومون سبيريت هيلث» في عام 2019.

بهافاني أميرثالينغام

1
بهافاني أميرثالينغام

المنصب: المديرة التنفيذية للمعلومات

الشركة: «أميرين»

صممت بهافاني أميرثالينغام، استراتيجية تقنية جريئة لشركة الكهرباء «أميرين» التي تخدم 2.4 مليون شخص في جميع أنحاء ميزوري وإلينوي، وحققت أرباحاً صافية قدرها 871 مليون دولار العام الماضي. ومن بين الإنجازات التي حققتها في الشركة تطوير شبكة ذات نطاق عريض يبلغ طولها 4500 ميل، واتصال فائق السرعة بشبكة الإنترنت عبر الهاتف المحمول لدعم شبكة الطاقة في المستقبل، وتعزيز الأمن السيبراني حول معدات وأنظمة «أميرين»، وإنشاء خدمات جديدة عبر الإنترنت شهدت أكثر من ثلاثة أرباع الاتصالات مع العملاء عبر القنوات الرقمية في عام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"