عادي
العويس يؤكد تخفيض أسعار 9740 صنفاً دوائياً منذ 2011

«الوطني» يطالب بتعديل رواتب العاملين في مجال الصحة النفسية

22:26 مساء
قراءة دقيقتين
1
عبدالرحمن العويس

أبوظبي: سلام أبوشهاب

كشف عبدالرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع عن تخفيض أسعار 9740 صنفاً من الأدوية المتداولة في الدولة منذ العام 2011 وحتى نهاية العام 2020 وبنسبة تتراوح من 5 الى 80 % مشيراً الى أن تسعيرة الدواء تختلف من دولة لأخرى تبعاً لتكلفة المعيشة والكلفة التشغيلية وغير ذلك.

وقال في جلسة المجلس الوطني الاتحادي المنعقدة في ابوظبي مساء اليوم الثلاثاء في ابوظبي برئاسة صقر غباش رئيس المجلس رداً على سؤال برلماني مقدم من عضو المجلس محمد الكشف عن أسعار الأدوية المزمنة إن الفرق في أسعار الأدوية والمنتجات الصيدلانية بين الصيدليات والمحال التجارية أمر طبيعي لأن الأصناف التي تباع في المحال التجارية تصرف بدون وصفة طبية وتسمى أدوية الكاونتر التي لا تحتاج لوصفة طبية ولا تخضع لنظام التسعيرة.

ورداً على سؤال برلماني آخر مقدم من عضو المجلس يوسف الشحي عن المطالبة بانشاء مركز متخصص لعلاج أمراض السكري في رأس الخيمة قال العويس: بعد انتقال العمل التشغيلي من وزارة الصحة إلى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وبعد أن يتم إصدار مشروع قانون التأمين الصحي نعمل على تطوير منظومة صحية بسياسة مختلفة وبمشاركة اكبر للقطاع الطبي الخاص ما يتيح إنشاء المزيد من المراكز التخصصية.

ومن جانبه قال الدكتور يوسف السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات الصحية: تم دمج خدمات مرضى السكري في أغلبية المراكز والمنشآت الصحية التابعة للمؤسسة وتم عمل مركز نموذجي في رأس الخيمة تتوافر فيه جميع الخدمات ذات الصلة بعلاج مرض السكري.

ورداً على سؤال برلماني ثالث مقدم من عضوة المجلس هند العليلي عن المطالبة بتوفير مضخات لعلاج الأنسولين للأطفال في الإمارات الشمالية أوضح وزير الصحة أن الخدمة متوفرة وبالإمكان إيصالها لمن يرغب في أي مكان.

ورداً على سؤال مقدم من عضوة المجلس صابرين اليماحي عن مركز العكامية الصحي بدبا الفجيرة الذي أنشئ عام 2009 ولم يفتتح إلى الآن، أوضح الدكتور يوسف السركال أن المركز الصحي أنشئ دون إشراف الوزارة وتم تشكيل لجنة مشتركة أجرت تقييماً للمركز وتبين أنه غير مستوف للمعايير والشروط المطلوبة وجار التنسيق مع الجهات المحلية للإحلال.

من جانب آخر طالب المجلس الوطني الاتحادي في مناقشته موضوع سياسة وزارة الصحة في شأن تعزيز الصحة النفسية بتعديل الرواتب والامتيازات الوظيفية للمهنيين والعاملين في مجال الصحة النفسية لجذب القوى العاملة المتخصصة وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"