عادي

الولايات المتحدة تؤكد ضرورة إنهاء العنف والتصعيد في القدس الشرقية

19:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - رويترز
قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، الثلاثاء، إن الوزير أنتوني بلينكن ناقش أحدث وقائع العنف في إسرائيل والضفة الغربية، مع نظيره الأردني، وشدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة بالقدس.
وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في بيان: «شدد الوزير بلينكن على أهمية الحفاظ على الوضع القائم التاريخي في القدس الشرقية، وتقديره للدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية كوصي على المواقع الإسلامية المقدسة بالقدس».
وأضاف أن بلينكن بحث أيضاً مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين على إنهاء العنف والامتناع عن الإجراءات التصعيدية.
وكان عاهل الأردن الملك عبدالله قد قال، الاثنين، إن «الإجراءات الإسرائيلية الأحادية» ضد المصلين في المسجد الأقصى من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام في المنطقة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام رسمية.
وألقى الملك عبدالله، الذي كان يتحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، باللوم على إسرائيل بسبب ما قال إنها أفعال استفزازية في مجمع المسجد والتي تمس «الوضع التاريحي والقانوني القائم في القدس الشريف».
وأصيب ما لا يقل عن 152 فلسطينياً في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى يوم الجمعة، في أحدث تصاعد للعنف والذي أثار مخاوف من الانزلاق إلى صراع أوسع نطاقاً.
وذكر برايس في تصريحات للصحفيين أن عدداً من المسؤولين الأمريكيين أجروا اتصالات هاتفية مع الإسرائيليين والفلسطينيين، وممثلين عرب بالمنطقة في مطلع الأسبوع، في مسعى للحيلولة دون تصعيد التوتر في القدس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"