عادي

جنوب إفريقيا تنشر الجيش في المناطق المنكوبة بالفيضانات

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

بعد أسبوع من سوء الأحوال الجوية والفيضانات التي أودت بحياة 443 شخصاً في جنوب إفريقيا، استمرّ سكّان مدينة دوربان الواقعة على الساحل الشرقي للبلاد محرومين من الماء والكهرباء، في حين نشر الجيش 10 آلاف جندي لمدّ يد المساعدة.
وتسبّبت أمطار غزيرة بحدوث فيضانات وانزلاقات تربة مميتة. وسقط معظم الضحايا في الساحل الشرقي في منطقة دوربان، المدينة الساحلية التي تعدّ 3,5 مليون نسمة والواقعة ضمن نطاق محافظة كوازولو-ناتال المطلة على المحيط الهندي، فيما لا يزال 63 شخصاً في عداد المفقودين. وانحسرت الأمطار في المنطقة منذ الأحد، لكنّ آلاف الأشخاص فقدوا كل ما يملكونه عندما انهارت منازلهم. وتشتّتت عائلات ولقي أطفال حتفهم بعدما غرقوا أو دفنوا في الانهيارات الطينية.
وفي بعض المناطق، انقطعت المياه والكهرباء منذ الإثنين. وتحاول الصهاريج نقل مياه الشرب إلى السكّان المعزولين، لكن ما زال وصول المساعدات صعباً بسبب انقطاع الطرق والجسور. وقال رئيس بلدية المدينة فيلاني مافوندلا للصحفيين إنّ ما يقرب من 80 في المئة من شبكة مياه الشرب أصبحت خارج الخدمة. ونبّهت السلطات المحلية إلى أن استعادة الخدمات ستستغرق وقتاً. وأعلن جيش جنوب إفريقيا نشر 10 آلاف جندي من بينهم عاملون في التمديدات الصحية والكهرباء. وسيوفر الجيش دعماً جوياً وسيبدأ تشغيل أنظمة تنقية المياه. سيتم نصب خيام، لتوفير سكن طارئ لمن لا مأوى لهم. وكانت القوات معززة بمروحيات موجودة بالفعل في الأيام الأخيرة لمساعدة الشرطة وعمال الإنقاذ خلال عمليات الإنقاذ الطارئة.
وقال ديف ستاين منسق فرق الإغاثة لوكالة فرانس برس، إن رجال الإنقاذ ما زالوا في حالة تأهب لكنّ «عمليات الإنقاذ توقفت. سيركز العمل الآن على البحث وانتشال الجثث». وبعد أسبوع من بدء الكارثة، يتلاشى الأمل في العثور على ناجين. وجرفت المياه جثثاً. وتمّ العثور على امرأة وأحفادها الثلاثة متوفين بعد أن جرفت المياه سيارتهم، بحسب وسائل إعلام محلية. ومن المقرر أن يعود الأطفال إلى المدرسة اليوم الثلاثاء، بعد عطلة طويلة بمناسبة عيد الفصح. لكنّ السلطات حذرت من حرمان 270 ألف طالب على الأقل من الدراسة بسبب الأضرار التي لحقت بالمنشآت. وقد تضررت أكثر من 550 مدرسة وانهار حوالى 4 آلاف منزل وتضرر أكثر من 13500. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"