عادي

«موديز» تعدل النظرة المستقبلية للبنك العربي المتحد إلى مستقرة

23:20 مساء
قراءة دقيقتين
البنك العربي المتحد

دبي: «الخليج»

أكدت وكالة «موديز»، الخميس، تصنيفات الودائع طويلة الأجل وقصيرة الأجل للبنك العربي المتحد عند Ba1 / NP. إضافة إلى ذلك، تم تغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل في البنك العربي المتحد إلى مستقرة من سلبية.

وقال تقرير الوكالة: العربي المتحد هو أحد البنوك الإماراتية بحصة سوقية تبلغ 0.5% من حيث إجمالي الأصول مملوك للبنك التجاري القطري بنسبة 40%.

تقول موديز إن تأكيد تصنيفات البنك والتغيير في النظرة إلى مستقرة يعكس وجهة نظر وكالة التصنيف بأن الأساسيات المالية للبنك قد شهدت بعض التحسن وهي الآن في وضع أقوى عند مستواها الحالي، وتعكس بشكل خاص:

(1) المتوقع المرونة في ملف التمويل القائم على الودائع للبنك ومخازن السيولة السليمة

(2) تعود إلى الربحية مدعومة بمخصصات أقل وتحسين الكفاءة والهوامش

(3) التقدم المحرز في حل مشكلات جودة الأصول وتنفيذ استراتيجية التحول للبنك.

تقول وكالة موديز إنها تتوقع أن يظل التمويل والسيولة من البنك العربي المتحد سليمين على الرغم من بعض الانخفاض في الودائع. يتم تمويل الميزانية العمومية بشكل أساسي من الودائع، والتي تشكل 76% من التمويل غير المتعلق بحقوق الملكية، على الرغم من وجود بعض التركيز على هذه الودائع.

في عام 2021، عاد البنك العربي المتحد إلى الربحية، مسجلاً صافي دخل 70.2 مليون درهم، أي ما يعادل نسبة صافي الدخل إلى الأصول الملموسة 0.5%. كانت هذه النتيجة مدفوعة بانخفاض رسوم المخصصات، عند 61% من دخل ما قبل المخصصات في عام 2021، من 456% في عام 2020 والتي كانت بسبب تأثير الوباء وكثرة المقترضين من الشركات في الإمارات العربية المتحدة.

تحسن هامش الفائدة الصافي للبنك إلى 1.9% في عام 2021، مرتفعاً من 1.7% في 2020، حيث انخفضت تكاليف التمويل بشكل أسرع من إجمالي العائدات.

وتحسنت الكفاءة التشغيلية للبنك، حيث انخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 54% في عام 2021 مقارنة بـ 65% في عام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"