عادي
«الإطار التنسيقي» يبحث عن مخارج لإنهاء حالة الركود السياسي

مقتل 45 من «الكردستاني» خلال عملية «قفل المخلب» شمالي العراق

00:49 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء القصف التركي على مواقع لـ "الكردستاني" شمال العراق الأسبوع الماضي
(ا ف ب)

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلنت أنقرة، أمس الجمعة، مقتل ثلاثة جنود أتراك خلال عملية عسكرية للجيش بشمال العراق، مشيرة إلى أنه تم تحييد 45 عنصراً من حزب العمال الكردستاني منذ بد العملية المسماة «قفل المخلب» التي أطلقتها القوات التركية في شمال العراق، في وقت تعرضت قاعدة «سيري» التركية في دهوك لقصف صاروخي، وفق ما ذكر مصدر أمني، في حين بحثت القوى المنضوية ضمن «الإطار التنسيقي»، تطورات الوضع الراهن والمخرجات التي من شأنها إنهاء حالة الركود السياسي الحالية.

ونقلت قناة «تي آر تي» عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قوله إنه جرى «تحييد» 45 عنصراً من حزب العمال الكردستاني خلال العملية العسكرية. وكانت تركيا أعلنت سابقا أنها أطلقت هجوماً جوياً وبرياً جديداً ضد المقاتلين الأكراد في شمال العراق تشارك فيه قوات خاصة ومسيّرات قتالية. وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن وحدات كوماندوز ومسيّرات ومروحيات هجومية قصفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في 3 مناطق قريبة من الحدود التركية، منذ ليل الأحد.

وذكرت وزارة الدفاع أن العملية التي لم تعلن عدد الجنود المشاركين فيها، بدأت بعدما أفادت معلومات بأن «الكردستاني» يخطط لشن هجوم واسع النطاق. وكانت تركيا أطلقت فجر الاثنين، عملية «قفل المخلب​​​​​​» ضد «الكردستاني» في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان بشمالي العراق، لافتة إلى أن «هذه العملية تهدف لإحكام الخناق على الإرهابيين والقضاء عليهم في معاقلهم».

من جانبه، قال مصدر أمني عراقي، إن «قاعدة سيري العسكرية التي يوجد فيها الجيش التركي تعرضت لقصف بصاروخين شمالي دهوك». وأشار إلى أن «أحد الصواريخ سقط على آليات عسكرية دون تسجيل إصابات».

من جهة أخرى، قال رئيس تجمع «السند الوطني»، النائب أحمد الأسدي، أمس الجمعة، في بيان، إن «الإطار التنسيقي عقد اجتماعاً مع الاتحاد الوطني الكردستاني وتحالف العزم في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي». وأضاف أنه «جرى خلال الاجتماع بحث تطورات الوضع السياسي الراهن والمخرجات التي من شأنها إنهاء حالة الركود السياسي الحالية». وبحسب البيان، أكدت القوى المجتمعة «أهمية مواصلة الجهود لإيجاد مخرج عملي للاختناق السياسي الحالي، والمضي في طرح خريطة طريق من شأنها رسم انفراجة في العملية السياسية، والانتقال إلى مرحلة تشكيل الحكومة عبر الجلوس على طاولة حوار مشترك، تعزيزاً للعملية الديمقراطية في البلد وحمايتها من الفوضى واستعادة ثقة الشعب العراقي بالنظام السياسي الحالي».

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الجمعة، القبض على ثلاثة إرهابيين في محافظة الأنبار، مشيرة في نفس الوقت، إلى إحباط هجوم على نقطة أمنية غربي نينوى، كما أكدت القبض على إرهابيين بارزين ضمن ما يسمى ولاية شمال بغداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"