عادي

إثيوبيا تحبط عملية إرهابية ل«الشباب» وتعتقل 34 متشدداً

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت السلطات الإثيوبية، أمس السبت، إحباطها عملية إرهابية لحركة «الشباب» المتطرفة في العاصمة أديس أبابا ومناطق أخرى، فيما استكملت ولاية جوبلاند، أمس، الانتخابات التشريعية باختتام اقتراع مقاعدها الفيدرالية الخاصة في مدينة عيل واق في محافظة غدو جنوبي الصومال.

ونجحت المخابرات الإثيوبية بالتعاون مع القوات الخاصة في إقليمي الصومال الإثيوبي، وأوروميا، في إحباط العملية «التخريبية» التي خططت لها حركة «الشباب» المتشددة والموالية لتنظيم «القاعدة» الإرهابي.

وتمكنت السلطات الإثيوبية من اعتقال 34 عنصراً من الخلية التابعة للحركة الإرهابية، حيث كانت تخطط سراً لتنفيذ هجمات كبيرة في أديس أبابا وأوروميا ومناطق مختلفة في إقليم الصومال.

وبحسب بيان صادر عن جهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي، فإن محمد جهاد مرسال، والشيخ محمد حسين عثمان، المشتبه في تخطيطهما للعملية، توليا التنسيق لتجنيد خلايا لحركة «الشباب» وتقديم الخدمات اللوجستية لها على الأراضي الإثيوبية.

وجرى التحفظ على وثائق متنوعة من الحسابات المصرفية للعناصر المعتقلة باسم: مايكل عبد الرحمن إبراهيم، عضو الجماعة الإرهابية في الولايات المتحدة، ومينيسوتا وأرض الصومال وكينيا.

كما تم الاستيلاء على بنادق وذخيرة وأسلحة أخرى إلى جانب وثائق وأوراق نقدية من منازل المتهمين.

وقال البيان إن العملية كانت تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد وخططت لها الحركة الإرهابية لتنفيذها خلال شهر رمضان والاحتفال بعيد الفصح المسيحي، الذي بدأ أمس الأول الجمعة، ويستمر حتى اليوم الأحد.

وكان تفجير قوي هز، أول أمس الجمعة، قرب شاطئ «ليدوا» بمقديشو، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وحرج 7 آخرين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، غير أن أصابع الاتهام دائماً ما تشير إلى حركة الشباب الإرهابية.

من جهة أخرى، استكملت ولاية جوبلاند، أمس، الانتخابات التشريعية باختتام اقتراع مقاعدها الفيدرالية الخاصة في مدينة عيل واق في محافظة غدو جنوبي الصومال.

وانتخب أمس، خمسة نواب جدد في مدينة عيل واق، فاز فيها مرسل محمد خليف، وفاطمة فارح آدم، وأحمد عثمان إبراهيم، ومحمد محمود، بحسب لجان الانتخابات الفيدرالية والمحلية، فيما انتخب أمس الأول الجمعة 11 نائباً جديداً.

وقال رئيس لجنة الانتخابات بولاية جوبلاند زياد محمد مرسل، في تصريحات، أمس، إن ولاية جوبلاند تعلن استكمال الانتخابات التشريعية رسمياً بعد إجراء التصويت على آخر المقاعد الفيدرالية تحت إشراف قيادة جوبلاند ومفوضية الانتخابات العامة.وبذلك استكملت جميع الولايات الفيدرالية، الخمس، باستثناء ولاية هيرشبيلي، الانتخابات التشريعية، حيث يتبقى فيها 4 مقاعد فقط على أن تستكمل قبل نهاية الشهر الجاري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"