عادي

سويسرا تتمسك بالحياد وترفض تسليم أوكرانيا ذخائر

23:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

رفضت سويسرا رسمياً، الأحد، أن تتسلم أوكرانيا ذخائر سويسرية عبر ألمانيا، مؤكدة التزامها بسياسية الحياد.

وذكرت مجلة «زونتاكس تسايتونغ»، أن ألمانيا كانت تنوي إرسال ذخائر سويسرية إلى أوكرانيا التي تشهد حرباً، وسألت برلين برن ما إذا كان بإمكانها القيام بذلك. وأكدت وزارة الاقتصاد السويسرية، الأحد، أنها رفضت طلب ألمانيا، مشيرةً إلى «حياد سويسرا» و«المعايير الإلزامية الواردة في القانون بشأن المعدات الحربية».

بحسب القانون السويسري، فإن عملية تسليم من هذا النوع مستحيلة قانوناً؛ إذ إن عمليات تصدير الأسلحة إلى دول منخرطة في نزاعات داخلية أو دولية كثيفة وطويلة الأمد، ممنوعة.

وقالت الوزارة: إن سويسرا تطلب في المبدأ تصريحاً تتعهّد فيه الدول بعدم تصدير المعدّات الحربية التي تتسلّمها من سويسرا من دون موافقتها المسبقة. وهذا تدبير رائج بين الدول المصدّرة للأسلحة، للسيطرة على المواد الحساسة.

وأوضحت الوزارة السويسرية، أن الوضع مختلف في ما يخصّ تسليم بريطانيا لأوكرانيا أسلحة مضادة للدبابات، تتضمن قطعاً سويسرية. وأكدت أن قرار تصدير هذه الأسلحة يعود حصراً إلى السلطات البريطانية.

وبحسب صحيفة «فيلت أم تسونتاغ» الألمانية، يُتوقع أن يعلن المستشار الألماني في الأيام المقبلة قراراته بشأن بيع من جانب مجموعة «راينميتال» للأسلحة الألمانية نحو مئة من هذه الآليات.

وبحسب مجلة «زونتاكس تسايتونغ»، ترتفع أصوات في ألمانيا التي يُتهم مستشارها أولاف شولتس بأن دعمه خجول جداً لأوكرانيا، لانتقاد سويسرا التي ستتحمل مسؤولية مشتركة لعدم تمكن ألمانيا من تسليم مدرّعات «ماردر» إلى أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"