عادي

لغز «آيا صوفيا»

17:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
غلاف

تدور أحداث رواية «ليلة في آيا صوفيا»، من تأليف رانا ديميريز، وترجمة سهيل السراج حول مهريمة ومحمد، واللذين كانا مسؤولين عن تنظيف محتويات خزانة ضريح السلطان سليم الثاني في متحف آيا صوفيا، وأثناء عملهما تسقط في يد مهريمة قطعة من الورق القديم كُتبت باليونانية وعمرها لا يقل عن ستمئة عام. تُخبر صديقها محمد بالأمر ويتفقان على إبقاء الحدث سراً، حتى يكشفا مضمون هذه الورقة، وقد بدت لهما أنها شديدة الغموض والتعقيد.

تنضم إيبك التي تعرف اليونانية إلى مهريمة ومحمد، للكشف عما تخبئه الورقة من أسرار ويبدأ الثلاثة بفكفكة خيوط اللغز الواحد تلو الآخر، وبعد رحلة بحث مضنية للكشف عن اللغز تقودهم إلى أسوار ديار بكر، وإلى شوارع روما ورافينا، وقنوات البندقية، يدركون أنهم ليسوا وحدهم في هذه المغامرة، وتتأزم الأمور أكثر عبر مغامرات خطيرة يعرف من خلالها الأصدقاء أنهم باكتشافهم «اللغز»، أصبحوا شركاء في سر من أسرار العائلة الإمبراطورية الحاكمة يعود إلى 1500عام.

وهنا أدركوا أنه يتوجب عليهم الاختيار بين الشهرة التي تضع أسماءهم إلى جانب الشخصيات التاريخية الشهيرة، أو الاحتفاظ بالسر كأجدادهم العثمانيون لحماية «آيا صوفيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"