عادي

انتهاء العصر الروسي في تشيلسي وبدء الأمريكي بأكبر صفقة في التاريخ

15:30 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: ضمياء فالح
أكد نادي تشيلسي الإنجليزي أمس السبت أن كونسورتيوم أمريكي (تحالف) يقوده تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجليس دودجرز الأمريكي للبيسبول، فاز في معركة شراء النادي اللندني بصفقة تبلغ 4.25 مليار جنيه استرليني (5.2 مليار دولار).
وحطمت قيمة الصفقة الرقم القياسي السابق لبيع فريق رياضي، البالغ 2.4 مليار دولار أمريكي لنادي نيويورك ميتس الأمريكي للبيسبول في 2020.
ومن شأن هذا الاستحواذ الجديد أن ينهي العصر الذهبي لـ«البلوز» في عهد المالك الروسي رومان أبراموفيتش الذي طرح النادي للبيع مطلع مارس الماضي، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.
وعرف تشيلسي في عهد الملكية الروسية 19 عاماً من نجاح غير مسبوق، التي شهدت تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي خمس مرات ودوري أبطال أوروبا مرتين (2012 و2021).

1
تود بوهلي

وقال النادي اللندني في بيان: يمكن لنادي تشيلسي لكرة القدم تأكيد التوصل لاتفاق مع مجموعة جديدة لملكية النادي يقودها تود بوهلي، كليرليك كابيتال، مارك والتر، هانزيورج فيس للاستحواذ على النادي. وسيتم منح 2.5 مليار استرليني من قيمة الصفقة لحساب مجمد في مصرف بإنجلترا بنية التبرع به بالكامل للمؤسسات الخيرية التي حددها المالك السابق رومان أبراموفيتش.

وسينفق المالكون الجدد 1.75 مليار استرليني في استثمارات مفيدة للنادي من ضمنها ملعبه ستامفورد بريدج والأكاديمية وفريق السيدات ومواصلة تمويل مؤسسة تشيلسي الخيرية. ومن المتوقع أن يتم البيع أواخر مايو بناء على إتمام جميع الخطوات المطلوبة وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل بحلول هذا الموعد. وتفوق بوهلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ألدريج للصناعات على منافسيه في الصفقة.
ويمتلك بوهلي استثمارات في لوس أنجليس دودجرز للبيسبول، ولوس أنجليس ليكرز لكرة السلة، وشركة بث تلفزيوني، وعلق على مساعيه لشراء تشيلسي: «عندما أفاوض لا أجعل أكبر همي أن تكون الصفقة الأرخص بالنسبة لي بل جعل الصفقة عادلة لجميع الأطراف. معظم المستثمرين يسعون لكسب المال حتى آخر بنس ويمكن أن يحصلوا على صفقة مربحة لكنها لا تبني الثقة ولا علاقات طويلة الأمد».
وكسب بوهلي في الشهرين الماضيين قلوب وعقول مشجعي تشيلسي بعدما علموا بحجم وفائه لزملائه ومعلميه في جامعة لندن للاقتصاد، وهو بدأ مسيرته الحافلة في الأعمال في 1996 باستثمار في بنك فيرست بوسطن في مدينة نيويورك وهو فرع من بنك كريدت سويس. وأسس بوهلي شركة جاجنهيم بارتنرز لإدارة الأعمال والاستشارات المالية في 2001 وعمل مع مديرها التنفيذي مارك والتر، أحد أعضاء المجموعة المالكة الجديدة للنادي اللندني، وساعده ليكون رئيساً للمجموعة. وفي 2015، قرر بوهلي (46 عاماً) إنشاء مجموعة خاصة به وبعد 7 سنوات وصلت قيمة أملاكه إلى 32 مليار إسترليني وأسهم في عشرات الأعمال التجارية، علاوة على شركة تقنية وعقارية مقرها لندن بالشراكة مع المدير التنفيذي جوناثان جولدستين، أحد مالكي تشيلسي الجدد أيضاً. وتضم مجموعة بوهلي مشجع تشيلسي الكبير الصحفي دانييل فنكلستين مدير العلاقات العامة في شركة باربارا شارون والمستشار البريطاني السابق جورج أوزبورن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"