عادي

الشركات في الإمارات تتبنى البيانات للوصول لنظام عمل مختلط فعّال

19:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أصدرت شركة «كلاوديرا»، المتخصصة في الحلول السحابية المختلطة للبيانات، نتائج تقرير بحثي عالمي يزيح الستار عن تزايد تبني غالبية الشركات في دولة الإمارات استراتيجيات تعتمد على البيانات بهدف الوصول لنظام عمل مختلط فعّال.

وكشف البحث أن المؤسسات التي لديها استراتيجيات بيانات مؤسسية ناضجة لمدة 12 شهراً على الأقل هي الأكثر قدرة على تحقيق معدلات نمو أعلى في أرباحها بمتوسط 5.97٪، وذلك وفقاً للتقرير.

صدر التقرير الجديد بالاشتراك مع شركة أبحاث سوق التقنية «فانسون بورن»، بهدف اختبار العلاقة بين نضج استراتيجية بيانات المؤسسة والأداء التجاري. كما يستكشف التقرير تأثيرات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) المستمرة وانعدام اليقين الناجم عنها وأثر ذلك على الشركات.

وقال كريم عازار، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا بشركة «كلاوديرا»: «هذا التقرير بمثابة جرس تنبيه ومؤشر واضح على ما تحتاج المؤسسات للتركيز عليه في سعيها لتعزيز قدراتها التنافسية في مجالاتها المختلفة. إن رؤيتنا المزيد من كبار متخذي القرار (SDM) في المنطقة ينظرون الآن إلى البيانات نظرة مختلفة واستراتيجية أمر مشجّع للغاية. تُظهر المؤسسات في الإمارات العربية المتحدة إقبالًا على الاستراتيجيات الناضجة لبيانات المؤسسات، مع العمل على تحسينها لتناسب بيئات العمل المختلطة ومتعددة الحلول السحابية. لقد ساعدتهم هذه الاستراتيجيات بدورها مساعدة لا يمكن إغفالها على تحقيق نتائج أعمال أفضل».

على صعيد السوق، هناك اتفاق بين 88٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في الإمارات على أن استراتيجيتهم الحالية هي المفتاح لتحقيق المرونة لأنشطتهم وتعزيز قدرتها على الصمود. كما وجد التقرير أن 87٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات (ITDMs) في الإمارات أجمعوا أيضًا على أن وجود استراتيجية بيانات مؤسسية من شأنه مساعدة مؤسساتهم على تبني نظم عمل مختلطة تبنياً أكثر فعالية.

يعتقد 79٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات (ITDMs) أنه يمكن تحقيق المزيد من التحسينات في التقنية والبنية التحتية لمؤسساتهم من أجل تلبية احتياجات استراتيجية البيانات الحالية والمستقبلية. وذكر التقرير أن متوسط 42٪ من الشركات في الإمارات العربية المتحدة تخصص الوقت والموارد لنقل البيانات إلى السحابة ووضع الاستراتيجيات.

وفي المتوسط، شهدت القوى العاملة الإماراتية أداء 58% منها لأعمالها عن بُعد خلال فترة الذروة لجائحة فيروس كورونا (COVID-19) مقارنة بنسبة 35٪ قبل الوباء. وعلى الرغم من ذلك، فمن المتوقع أن يهدأ هذا الاتجاه لتصل نسبة العمل عن بُعد إلى 46٪ بحلول الربع الأول من عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"