عادي

واشنطن تدعم رئيس كوريا الجنوبية الجديد بشأن موقفه من الشمال

23:22 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن دعمها لموقف الرئيس الكوري الجنوبي الجديد من نظيرتها الشمالية، معيدة تأكيد استعدادها للتحاور مع بيونغ يانغ بشأن التوتر الذي يخيم على المنطقة.

ودعا الرئيس المحافظ يون سوك- يول الذي يتوقع أن يتخذ موقفاً أكثر تشدداً تجاه الشمال في خطابه الافتتاحي، الثلاثاء، الدولة المجاورة إلى التخلي عن سلاحها النووي، مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية.

وقال كيرت كامبل منسق شؤون منطقة المحيطين الهندي والهادئ في البيت الأبيض «لدينا شريك جديد، رئيس جديد في كوريا الجنوبية مصمم على العمل مع الولايات المتحدة ليكون منخرطاً بشكل واضح في الردع وفي بعث رسالة شراكة قوية بين سيؤول وواشنطن».

وأضاف في كلمة أمام المعهد الأمريكي للسلام «على هذا الأساس، أعتقد أننا على استعداد لأي نوع من الدبلوماسية أو التعامل مع كوريا الشمالية».

وأقر كامبل بأن كوريا الشمالية لم تستجب لدعوات إدارة الرئيس جو بايدن لإجراء حوار، محذراً «لقد رأينا مؤخراً خطوات عدة، خطوات وتجارب عسكرية نعتبرها استفزازية».

وكشفت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أن هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية ربما تخطط لإجراء تجربة نووية هي الأولى منذ 2017.

واتبع الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جاي-ان سياسة الانخراط مع بيونغ يانغ؛ حيث توسط لعقد اجتماعات بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

لكن المحادثات الأمريكية الكورية الشمالية لم تسفر عن أي اتفاق، كما لم تبدِ بيونغ يانغ سوى القليل من الاهتمام بالحوار مع المسؤولين الأمريكيين من رتب دنيا في إدارة بايدن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"