عادي

العالم ينعى الشيخ خليفة بن زايد

18:18 مساء
قراءة 5 دقائق

عمت حالة من الحزن في دول العالم عقب الإعلان عن انتقال المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله إلى جوار ربه راضياً مرضياً، اليوم الجمعة 13 مايو.
وقام رؤساء وملوك وزعماء الدول والحكومات حول العالم بنعي المغفور له سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله.

  • السيسي.. المصاب جلل

نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المغفور له سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، قائلاً:«أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائداً من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم».
وأَضاف «ولقد كان الشيخ خليفة محباً لمصر بحق، وصديقاً مخلصاً في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة.. إنا لله وإنا إليه راجعون».
شيخ الأزهر.. فقدنا قائداً مخلصاً
من جانبه نعى شيخ الأزهر فقيد الأمة العربية قائلاً: «فقدت الأمة العربية والإسلامية والإنسانية قائداً مخلصاً وفياً لدينه وأمته».

  • ملك الأردن.. ورث الحكمة عن أبيه

فيما نعى ملك الأردن عبدالله الثاني سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله وقال عبر تويتر:«رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً فذاً ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية. نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته».
الرئيس الجزائري.. فاجعة أليمة
كما نعى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، قائلاً إن «وفاة الشيخ خليفة فاجعة أليمة ونعزي شعب الإمارات».

  • برهم صالح.. عُرف بحكمته وعطائه

أعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن الحزن والأسى لوفاة الشيخ خليفة بن زايد، قائلاً إنه «عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية».
رئيس وزراء الهند.. كان زعيماً وقائداً ذا رؤية
نعى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله قائلاً: «يعترينا الحزن البالغ لنبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لقد كان رجل دولة عظيماً وزعيماً وقائداً ذا رؤية أسهمت بازدهار العلاقات الهندية الإماراتية في ظل حكمه. نرسل تعازي الهند الصادقة لشعب دولة الإمارات. فلترقد روح الراحل بسلام».


الرئيس الفلسطيني.. إعلان الحداد


قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إعلان الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد بعد وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد.
وتقدم عباس بالعزاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تقدم الرئيس محمود عباس، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للشيخ محمد بن زايد ولي العهد، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وأبناء الشيخ خليفة، ولجميع آل نهيان الكرام، وللشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، وللحكومة والشعب الإماراتي الشقيق، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمه شخصياً، سائلاً الله عز وجل، أن يمنّ عليه برحمته ويسكنه فسيح جناته.

  • ملك البحرين.. كرس حياته لخدمة شعبه

من جانبه قال ملك البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في نعيه: «الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان قائداً حكيماً كرّس حياته لخدمة شعبه».
فيما أمر بإعلان حالة الحداد في مملكة البحرين لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام.

  • بايدن.. كان صديقاً

الرئيس الأمريكي جو بايدن، «كان الشيخ خليفة شريكاً حقيقياً وصديقاً للولايات المتحدة طوال عقود من توليه رئاسة الإمارات».
بشار الأسد.. له عظيم اﻷثر في نهضة الإمارات
قدم الرئيس السوري التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقول إنه كان للفقيد عظيم اﻷثر في نهضة الإمارات والمكانة التي حققتها، وسيبقى الشعب الإماراتي والعربي يذكر مآثره وأياديه البيضاء.


الرئيس اللبناني.. كان أخاً صادقاً
نعى الرئيس اللبناني ميشال عون، المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قائلاً،«نفتقد بغياب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، وأخاً صادقاً أحب لبنان وشعبه الذين بادلوه المحبة والوفاء».

  • سلطان عُمان.. قائد عمل لخدمة الأمة

نعى السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، يتلقى نبأ وفاة أخيه المغفور له صـاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي كان أحد القادة الذين عملوا لخدمة أمتهم العربية والإسلامية.
وقد أصدر السلطان أوامر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عُمان في الخارج لمدة 3 أيام ابتداء من اليوم الجمعة.
أمير قطر.. إناّ لله وإنّا إليه راجعون
أمير قطر: ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

  • الجامعة العربية.. المصاب الكبير

كما نعى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعميق الحزن والأسى، وفاة المغفور له بإذن الله الراحل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، معرباً عن خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير.
ووجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حداداً على روح فقيد الأمة العربية.


مجلس التعاون الخليجي.. عمره حافل بالبذل والعطاء


فيما أصدر مجلس التعاون الخليجي بياناً جاء فيه: « أعرب الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن خالص التعازي وصادق المواساة للأسرة الحاكمة الإمارات وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد عمر حافل بالبذل والعطاء قضاه في خدمة شعبه ووطنه والأمة العربية والإسلامية، مقدماً التعازي باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون ومكاتبها وبعثاتها إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وإلى أسرة آل نهيان الكرام، والشعب الإماراتي وأبناء دول مجلس التعاون كافة في هذا المصاب الجلل».


الصحة العالمية.. فلترقد روحه بسلام


قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، ناعياً المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله: «نتقدم بخالص التعازي لشعب دولة الإمارات في وفاة رئيسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. فلترقد روحه بسلام».

بوريس جونسون..العالم سيتذكره

فيما عبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن صادق المواساة لدولة الإمارات قيادة وشعباً في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، وقال في نعيه: «سيتذكر العالم مساهمات الشيخ خليفة بن زايد في المحافظة على استقرار المنطقة».

بوتين..إنجازاته باهرة في التنمية

كما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.وأكدت الرئاسة الروسية في نعيها، أن «مرحلة بالغة الأهمية في تاريخ أبوظبي والإمارات العربية المتحدة عموماً مرتبطة باسم الشيخ خليفة»، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تميزت بـ«إنجازات باهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتقنية».
ونقل الكرملين عن بوتين قوله، إن الشيخ خليفة «بذل الكثير من الجهود لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون البناء بين الدولتين».
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/4zvzy56w