عادي
منطقة استدامة تتناول الابتكارات

«ساحة المطار الإلكترونية» تعرض تكنولوجيا المناولة الأرضية

22:05 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: «الخليج»

تشهد صناعة المناولة الأرضية بالمطارات تغييرات وابتكارات ثورية مع قيام صانعي معدات المناولة الأرضية الكهربائية/الهجينة ومعدات الدعم الأرضي (GSE) ومقدمي الخدمات، بتبني التكنولوجيا الجديدة الرامية لجعل عمليات المطار كفؤة ومستدامة وفعالة من حيث التكلفة.

وتعمل شركة «آر إكس غلوبال – ريد إكزبيشنز»، الجهة المنظمة للدورة الحادية والعشرين لمعرض المطارات التي ستنعقد في الفترة من 17 ولغاية 19 مايو/ أيار 2022 في مركز دبي التجاري العالمي، على إنشاء منصة لمشغلي المطارات ومقدمي الخدمات والصانعين وغيرهم من أصحاب المصلحة، وذلك بهدف تعريفهم بالتغييرات المستقبلية، وذلك من خلال قيامها للمرة الأولى في تاريخ المعرض، بتأسيس منطقة استدامة أطلقت عليها تسمية (ساحة المطار الإلكترونية).

ويتم توفير ساحة المطار الإلكترونية بالشراكة مع وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي «دناتا»، المزود العالمي لخدمات المناولة الأرضية للطائرات، وخدمات الشحن والسفر وتموين الرحلات في خمس قارات، وهي جزء من مجموعة طيران الإمارات.

وسيكون من شأن ساحة المطار الإلكترونية توفير الفرصة لصانعي معدات الدعم الأرضي ومعدات المناولة الأرضية الكهربائية والهجينة لعرض أحدث الابتكارات في المعرض.

تقليل البصمة الكربونية

وسوف يركز المعرض الذي يعتبر أكبر منصة بينية لأعمال صناعة المطارات في العالم بشكل كبير على الاستدامة، وذلك لمساعدة مجتمع المطارات في تحقيق صناعة مطارات أكثر استدامة تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية عاماً بعد آخر.

وسيوفر معرض الأعمال والتشبيك هذا، والذي يمتد لثلاثة أيام ويقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رؤى ثاقبة حول المطارات التي تواجه تحدي الاستدامة وطرقاً للتغلب على هذه التحديات.

جرارات مناولة

وقال شون برايان، مدير المبيعات الفنية في مكتب «كالمار موتورز» في المملكة المتحدة، إن الشركة قد رفعت مستوى المنافسة منذ إطلاق جرارات مناولة الطائرات الكهربائية بالكامل في مسعى لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المطارات، وإطلاقها أول جرار خاص بدون قضيب سحب يعمل ببطاريات ليثيوم أيون. وأضاف برايان: «نعتقد أنه في غضون السنوات الخمس إلى السبع المقبلة، ستسعى جميع شركات الطيران وشركات المناولة الأرضية إلى أساطيل الدعم الأرضي خاصتها للعمل بشكل تام على الكهرباء».

وقالت شركة كوليبري إينرجي الألمانية التي تساعد المطارات وعمال المناولة الأرضية على زيادة الكفاءة إلى أقصى حد من خلال تقنية الليثيوم، إن معدات الدعم الأرضي التي تعمل بالليثيوم تمثل مستقبل صناعة الطيران، وذلك نظراً لأنها تتمتع بتكنولوجيا مثبتة وقابلة للتطوير وموفرة للتكلفة لجهة الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من معدات الدعم الأرضي، بما يزيد على 90%.

خفض التكاليف

وقال كازيمير رانتزو، رئيس تطوير الأعمال في شركة «كوليبري إينرجي»: «سنطلق هذا العام جيلاً جديداً من النظام البيئي لبطاريات الليثيوم، الذي سيوفر عمراً أطول للبطارية بنسبة 40%، وآليات موفرة للتكلفة، وبرامج ذكية للبطاريات الذكية وإدارة الأسطول. وتعمل المناولة الأرضية بنشاط على استبدال معدات الدعم الأرضي التي تعمل بالديزل بأخرى كهربائية، وبناء عمليات أكثر استدامة، وخفض التكاليف الإجمالية للطاقة».

وقال أندرياس فانك، مدير العمليات ومدير المبيعات في شركة كوباس إنداستريز، إن الشركة ترى مستقبل معدات الدعم الأرضي من خلال مصدرين رئيسيين للطاقة هما الكهرباء التي تؤمن الطاقة عبر البطاريات، والهيدروجين الذي يفعل ذلك عبر خلايا الوقود. وتعتمد الطريقة التي يسلكها المشغلون على البنية التحتية للشحن/التزود بالوقود التي توفرها المطارات، والنمط الهجين ليس المصدر المفضل بالنسبة للمطارات، وذلك بسبب المتطلبات التشغيلية المحددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"