عادي
صقر القاسمي: 1.5 مليون مستفيد من ثمار مشاريعها

«الشارقة الخيرية» تحقق أهدافها في الحملة الرمضانية «جود»

20:38 مساء
قراءة 4 دقائق
صقر-القاسمي
توزيع زكاة الفطر 2022
الافطار الجوا ل
3

الشارقة: محمد عيد حسن

كشفت «جمعية الشارقة الخيرية» النقاب عن حصاد حملتها الرمضانية «جود» وأفصحت عن نتائج ما توصلت إليه وما قدمته على مدار شهر رمضان المبارك من مشاريع داخلية وخارجية شملت ما يزيد على مليون ونصف المليون مستفيد، من الأسر والفئات المستحقة المشمولين بأعمال الجمعية.

وبحسب التقرير الذي أصدرته الجمعية مع نهاية الشهر الفضيل، فإن حجم الإنفاق على مشاريع الحملة الرمضانية التي تضمنت «إفطار صائم» و«السلة الرمضانية» و«زكاة المال» و«كسوة العيد» و«زكاة الفطر»، وما تبعها من مبادرات إنسانية وخيرية استهدفت تفريج كربة من ضاقت بهم السبل، وتوفير العلاج اللازم للحالات المرضية، وإسعاد الكثير ممن يعانون ضيقاً في المسكن وتدهور أوضاع المعيشة، لعجزهم عن ترميم وتأثيث منازلهم وبيوتهم، مروراً بمساعدات طالبي العلم، قد بلغ 85 مليون درهم، أسهمت في توفير الحياة الكريمة وزرعت الأمل ورسمت البسمة على وجوه آلاف البشر، وكرّست مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون، وأثمرت خيراً وفيراً ومنحاً عدّة، للمستحقين بغية إسعادهم لتتشارك كل شرائح المجتمع فرحة رمضان والعيد.

وقال الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: أتوجه بالشكر الجزيل إلى الداعم الأول لمسيرة العمل الخيري بإمارة الشارقة، ربّان سفينة العطاء صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، لدعمه مسيرة العمل الخيري التي كانت دافعاً نحو مزيد من المكتسبات التي تمت على مدار الحملة الرمضانية. مشيداً بالمتبرعين رعاة الخير وبجهود فرق العمل، حيث كان هذا التعاون على الخير ودعم رسالة البر التي تنشدها الجمعية، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف الحملة الرمضانية «جود»، بما يؤكد جدوى الخطط التي استندنا إليها والعمل عليها مع الإخوة أعضاء مجلس الإدارة، ومديري الإدارات وفرق عمل الجمعية. مؤكدا أن الحملة باكورة لعمل ضخم من المنتظر تنفيذه على مدار العام والأعوام المقبلة. ومع هذا النجاح نؤكد أن عجلة الخير تتقدم بخطى ثابتة وتمضي في الاتجاه المرسوم لها والتي تركز على الاستثمار في الإنسان وتمكينه وتوفير الحياة الكريمة له في شتى بقاع الأرض.

وأوضح أن مشاريع الحملة تضمنت 5 مشاريع رئيسة، إذ وزّعت مستحقات السلة الرمضانية على 25 ألف مستفيد بتعاون المؤسسات الخدمية والجهات الخيرية في الإمارات المجاورة، بمخصصات بلغت 3 ملايين درهم. فيما وزعت فرق الحملة في المقر الرئيس وسائر الإدارات الفرعية نحو 900 ألف وجبة إفطار صائم، عبر 136 موقعاً للإفطار، وبكلفة 13 مليون درهم، مقابل 250 ألف وجبة إفطار مماثلة بكلفة مليوني درهم، وزّعت خارج الدولة بالتنسيق مع سفارات الدولة ومكاتب الجمعية في البلدان المستفيدة.

700 مستفيد من «تفريج كربة»

وتمكنت الجمعية بدعم المتبرعين لمشروعها «تفريج كربة»، من مساعدة 700 ممّن وقعوا في كربة وضائقة، وصدرت بحقهم أحكام تنفيذية، إلى جانب نزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية على ذمة قضايا مالية، بمساعدات بلغت 2.5 مليون درهم، حيث تمت تسوية ديونهم وإخراجهم، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الشارقة وبعض الإمارات الأخرى، ونجحت أيادي المحسنين وحققت تطلعاتنا في أن نكون نحن مصدراً لإسعاد هذه الفئات والاخذ بأيديهم من درك الشقاء وعودتهم إلى أهليهم، بخطط لمستقبل أفضل.

130 ألف زكاة الفطر

وأضاف أن الجمعية استهدفت توزيع 130 ألف زكاة فطر، بكلفة 2.6 مليون درهم، لتصل أعداد المستفيدين إلى 13 ألف أسرة.

28 ألف مستحق للكسوة وزكاة المال

وأفاد الشيخ صقر القاسمي، بأن الجمعية تعول على مشروع زكاة المال بتنفيذ الكثير من مشاريعها على مدار العام ولاسيما مشاريعها الخاصة بالحملة الرمضانية، ووفق هذا النهج فإن الجمعية، حددت قوائم ب 20 ألف مستفيد من المستحقين لمصارف الزكاة، ووزّعت مخصصات زكاة المال خلال رمضان، بقيمة 6 ملايين درهم. فيما نفّذت مشروع كسوة العيد لإدخال البهجة على قلوب المستفيدين وبلغت أعدادهم 8 آلاف، بكلفة 1.2 مليون درهم.

300 مريض

وأوضح أن مشروع علاج المرضى من المشاريع الرائدة، وينفذ برامج العلاج لمستحقيه من الفقراء، عبر خدمة «خير» الإنسانية التي تعد حلقة وصل بين المحسنين والمستحقين. حيث استفاد منها 300 مريض من كل إمارات الدولة، بكلفة 6 ملايين درهم.

مساعدات سكنية

وقدمت الجمعية حزمة من المساعدات السكنية لمستحقيها الفقراء البالغ عددهم 400، بكلفة 3.5 ملايين درهم، تضمنت صيانة المنازل وترميمها، وسداد المتأخرات الإيجارية وفواتير الكهرباء.

كما قدمت مساعداتها في إطار دعم طلبة العلم بقيمة مليون درهم، ل200 طالب علم.

الريح المرسلة

وقال الشيخ صقر، إن الجمعية استثمرت في الدور الإعلامي لتوصيل رسالتها الخيرية وعرض أهدافها بوضوح، عبر برنامج «الريح المرسلة» الذي بثته هيئة إذاعة وتلفزيون الشارقة، واستعرضت فيه حزمة كبيرة من مشاريعها الخيرية داخل الدولة وخارجها، حيث حاز على تفاعل جمهور متبرعي الجمعية، على مدار 16 حلقة طوال الشهر الفضيل. متوجها بالشكر الجزيل إلى الهيئة.

3507 مشاريع خارج الدولة

وعلى غرار ما تضمنته الحملة من حملات ومشاريع داخلية، فإن إدارة المشاريع والعون الخارجي (الذراع الخارجية للجمعية) من المقرر أن تبدأ تنفيذ المشاريع التي تضمّنتها في الحملة الرمضانية وتصل إلى 3507 مشاريع متنوعة بين 251 عملية قسطرة القلب للأطفال، ضمن حملات «القلوب الصغيرة»، وبناء 40 مسجداً، و50 بيتا للفقراء، و3 آلاف بئر ارتوازية، و50 مدرسة، و1000 عملية للعيون و5 مجمعات ومراكز خيرية، بكلفة إجمالية 44.4 مليون درهم، بالتنسيق مع سفارات الدولة ومكاتب الجمعية في عواصم تلك البلدان.

10 ملايين درهم من دبي الإسلامي

وبادر «بنك دبي الإسلامي» بتقديم تبرع بقيمة 10ملايين درهم ضمن مشاريع «زكاة المال»، مؤكداً دوره الإنساني.

بطاقات هدايا «جود»

واختتمت الجمعية مشاريع حملتها الرمضانية بإطلاق مبادرة «هدايا جود» لتفتح المجال أمام الراغبين في إهداء أهليهم وأحبائهم عيدية وفق أسلوب خيري، بالتبرع بقيمة العيدية، لدعم مشروع من مشاريع الجمعية.

وتوجه الشيخ صقر القاسمي، في ختام حديثه بالشكر إلى المتبرعين وأهل الخير من مؤسسات ودوائر حكومية وشركات خاصة وكل أفراد المجتمع، الذين كان لهم الأثر الكبير في نجاح الحملة الرمضانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"