عادي

تحديد سعر إدراج «بروج» عند 2.45 درهم.. بقيمة سوقية 73.6 مليار درهم

أكبر طرح في تاريخ سوق أبوظبي
09:17 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، عن تسعير سهم الاكتتاب العام (سعر الطرح) لشركة «بروج» المشروع المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بواقع 2.45 درهم للسهم، مما يجعل القيمة السوقية للشركة 73.6 مليار درهم (20 مليار دولار)، لتصبح أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.
وتم تحديد سعر الاكتتاب من قبل «أدنوك» و«بورياليس» بصفتهما المساهمين البائعين، عقب مؤشرات طلب أولية قوية من المستثمرين المحليين والدوليين، وذلك قبل بدء فترة الاكتتاب رسمياً، الاثنين 23 مايو. فترة الاكتتاب تنتهي 28 مايو للأفراد و30 مايو للمؤهلين ومن المتوقع إدراج بروج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 يونيو 2022.
وفي دليل واضح على دعم عملية الطرح ومؤشر قوي آخر على الطلب من المستثمرين، أبرم المساهمون البائعون والشركة اتفاقيات استثمار رئيسية مع «الشركة العالمية القابضة» و«مجموعة ملتيبلاي» و«ألفا ظبي القابضة» و«القابضة ADQ» و«صندوق أبوظبي للتقاعد» و«جهاز الإمارات للاستثمار» ومجموعة أداني من الهند (المستثمرون الرئيسيون). ووفقاً لهذه الاتفاقيات، التزم المستثمرون الرئيسيون، في كل حالة، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، باستثمار 2.1 مليار درهم في الطرح العام على أن تخضع كافة الأسهم لفترة حجز لا تقل عن ستة أشهر.


  • المستثمرون الرئيسيون في الاكتتاب التزموا باستثمار 2.1 مليار درهم
  • «العالمية» و«ملتيبلاي» و«ألفا ظبي» و«أبوظبي للتقاعد» و«القابضة ADQ» و«جهاز الإمارات» و«أداني»
  • الملف المالي القوي والقدرة على تحقيق إيرادات نقدية يدعم فرصة توزيع أرباح جذابة بعائد 6.5%


وتمتلك بروج ملفا ماليا قويا، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار (20.18 مليار درهم) في عام 2021 وحققت إحدى شركتيها «بروج ADP» أرباحاً سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار (5.5 مليار درهم)، كما تمتلك سجل حافل في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل. وتتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين عن الربع الثاني والنصف الثاني 2022، تبلغ 975 مليون دولار (3.57 مليار درهم)، كما تتوقع أن تدفع في عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار (4.77 مليار درهم) عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر السهم المعلن للطرح.

إقرأ المزيد: «بروج» تعتزم توزيع 3.6 مليار درهم عن 2022 و4.77 مليار 2023

ويهدف المساهمون البائعون لتوفير فرصة كبيرة للمستثمرين لخلق وزيادة القيمة مما يعكس ثقتهم بمسار النمو طويل الأجل لشركة بروج . كما يأتي قرار الطرح ليؤكد إعطاء أدنوك الأولوية لأداء قوي في مرحلة ما بعد الإدراج وسياسة توزيع الأرباح القوية. وتهدف أدنوك من خلال طرح حصة أقلية من أسهم بروج للاكتتاب العام لتوفير فرصة استثنائية للمستثمرين للإسهام في شركة رائدة من شانها أن تلعب دوراً محورياً في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي على وجه الخصوص ودولة الإمارات بشكلٍ عام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"