عادي

الحكومة اليمنية: استمرار تجنيد الحوثيين للأطفال يعرقل التهدئة

23:47 مساء
قراءة دقيقتين

عدن «الخليج»:

حذر وزير الإعلام اليمني معمر الارياني، من استمرار ميليشيات الحوثي في عمليات تجنيد الأطفال عبر ما يسمى «المراكز الصيفية».

وأوضح معمر الارياني، أن حشد ميليشيات الحوثي عشرات الآلاف من الأطفال في مناطق سيطرتها، وتعبئتهم بالأفكار الظلامية وشعارات الكراهية والعنف والإرهاب، سيكون له مخاطر على النسيج الاجتماعي والسلم الأهلي وقيم العيش المشترك بين اليمنيين.

وأكد الارياني، أن مضي ميليشيات الحوثي في سياسة حشد وتفخيخ عقول الأطفال وتجنيدهم والزج بهم في جبهات القتال، سيمثل عقبة رئيسية أمام الجهود التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة للتهدئة وإحلال السلام والأمن.

من جانب آخر، قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء ارتفاع عدد القتلى والجرحى من المدنيين في الحديدة جراء الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

وأوضحت البعثة الأممية، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، أنه في نهاية الأسبوع الماضي وحده، أفيد بوقوع خمسة مدنيين، بينهم امرأة وطفل. وإصابة طفل يبلغ من العمر 6 سنوات في حوادث وقعت في منطقتي الحوك وحيس جنوبي الحديدة.

وأضافت: «مرة أخرى، تسلط هذه الأحداث المأساوية الضوء على الحاجة الملحة لأن يتفق ويُعجل الطرفان بأنشطة إزالة الألغام في المناطق المدنية».

وتابعت: «يستحق أهل الحديدة أن يمارسوا حياتهم اليومية دون خوف من التعرض للقتل والإصابة بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب».

ودعت البعثة الأممية، المجتمع الدولي إلى دعم الأعمال المتعلقة بالألغام في الحديدة وكل اليمن. كما كررت التزامها بمساعدة الأطراف وسلطات مكافحة الألغام في المحافظة بالمساعدة الفنية وتنسيق أنشطة إزالة الألغام.

وتتهم الحكومة اليمنية، ميليشيات الحوثي بزرع أكثر من مليون لغم، منها ألغام فردية محرم استخدامها دولياً. وتسببت الألغام الحوثية، بسقوط آلاف الضحايا من المدنيين، أغلبهم من النساء والأطفال، في مختلف مناطق اليمن التي كانت تسيطر عليها الميليشيات قبل دحرها منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"