عادي

«تيكوم» تستهدف توزيع 800 مليون درهم بعد الإدراج في يونيو

18:11 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
نقلت «بلومبيرج» عن مصادر مطلعة قولها إن مجموعة «تيكوم» تستهدف توزيع أرباح سنوية قدرها 800 مليون درهم (218 مليون دولار) بعد إدراجها بالسوق في النصف الأول من العام الحالي.
والشركة، التي تضم في محفظتها من المدن المتخصصة أكثر من 7500 شركة، وهي جزء من «دبي القابضة»، قد تُدرج أسهمها في وقت أقربه يونيو، بحسب مصادر «بلومبيرج».
وعقدت الشركة اجتماعات مع مستثمرين مختارين قبل طرح الأسهم المحتمل، الذي عيّنت لإدارته كلاً من «بنك الإمارات دبي الوطني» و«بنك أبوظبي الأول» و«جولدمان ساكس»، و«مورجان ستانلي»، و«يو بي إس جروب»، حسبما أفادت بلومبيرج في مارس.
ويعتبر الاكتتاب العام الأولي لشركة «تيكوم» جزءاً من خطط دبي لتنشيط سوق رأس المال من خلال بيع حصص في ما يصل إلى 10 أصول مملوكة للحكومة.
نجاح الإدراجات
وسجلت الطروحات العامة الأولية في دولة الإمارات خلال الآونة الأخيرة طلبات قوية من المستثمرين سواء المحليون أو العالميون، حيث سجلت كل من «ديوا» و«بروج» طلبات اكتتاب تجاوزت الـ 621 مليار درهم (169.1 مليار دولار).
تعكس السيولة القوية التي شهدتها الاكتتابات العامة الأولية في كل من دبي وأبوظبي، مدى جاذبية أسواق الأسهم المحلية لجميع شرائح المستثمرين، مما جعل هذه الاكتتابات تتجاوز المعروض بأكثر من 43 مرة، للمستثمرين المؤهلين وأكثر من 74 مرة للمستثمرين ضمن شريحة الأفراد.
وشهد الاكتتابان طلباً قوياً من المستثمرين الأفراد تحديداً سواء المحليون أو العالميون، ما يعكس تعطش المستثمرين للمشاركة في الطروحات العامة الأولية في دولة الإمارات، والتي تشمل شركات تعمل في قطاعات مهمة وحيوية مثل المرافق والبتروكيماويات. وفي ظل الطلب القوي على اكتتابات الشركات الإماراتية، يشهد المستثمرون الأفراد نسبة تخصيص متدنية.
وجمعت كل من «ديوا» و«بروج» خلال الطرح العام الأولي نحو 29.64 مليار درهم، بعدما سجلت «بروج» عائدات إجمالية لملاكها من الطرح تزيد على الملياري دولار (7.34 مليار درهم).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"