عادي
انتخاب عمران شرف رئيساً لـ «كوبوس» في الأمم المتحدة

محمد بن زايد ومحمد بن راشد: شبابنا أوصلونا إلى الفضاء.. والعالم يقدر الإمارات

01:13 صباحا
قراءة 8 دقائق
1

دبي:«الخليج» 
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن انتخاب ابن الإمارات المهندس عمران شرف «مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ»، رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، يجسد تقدير العالم لبرامج الإمارات وإسهاماتها في مجال الفضاء، مشددين سموهما على أن شباب الإمارات أوصلونا للفضاء ويقودون ملفات عالمية ويديرون مؤسسات دولية.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على «تويتر»: «انتخاب ابن الإمارات المهندس عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.. إنجاز جديد للدولة يجسد تقدير العالم لبرامجها وإسهاماتها في مجال الفضاء.. نتمنى له التوفيق والنجاح في قيادة هذه اللجنة لتنفيذ أهدافها ومشاريعها».
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على «تويتر»: «فخور بفوز الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي والتي تضم 100 دولة وتضمن الوصول العادل والسلمي للفضاء لهذه الدول. فخور بابن الإمارات عمران شرف تقلده هذا المنصب الدولي الرفيع.. شباب الإمارات أوصلونا للفضاء ويقودون ملفات عالمية ويديرون مؤسسات دولية». 

هزاع بن زايد

وعبر سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عن اعتزازه بفوز دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، مؤكداً أنه إنجاز جديد للدولة في مجال الفضاء.
وقال سموه على «تويتر»: «نعتز بفوز الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.. إنجاز جديد للدولة في مجال الفضاء.. اختيار عمران شرف لهذه المهمة شهادة كبيرة على دور الإمارات في تعزيز التقدم العلمي لصالح الإنسانية. العلم والمعرفة خيار استراتيجي لمواصلة المسيرة التنموية».
إنجاز جديد
وفي إنجاز جديد للدبلوماسية الإماراتية يعكس نجاح سياستها الخارجية، فازت دولة الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، أحد أكبر اللجان في الأمم المتحدة، والتي تضم في عضويتها 100 دولة.
وسيتولى عمران أنور شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ منصب رئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، وبحسب النظام المعمول به في المؤسسة الأممية، تستمر رئاسة الإمارات للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، التي تأسست لأول مرة العام 1959، وتتبع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، لمدة عامين (2022-2023).
ويمثل فوز الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، أهمية كبيرة بالنسبة للدولة، ويعد أحد أهم العوامل الرئيسية التي تعزز قوتها الناعمة خلال المرحلة المقبلة، كما يعكس ويرسخ ريادة الدولة في مجال سياسة الفضاء من خلال قيادة الحوارات حول التحديات الرئيسية التي تواجه الفضاء العالمي، ويبرز دبلوماسية الفضاء الإماراتية في تسهيل عقد الاتفاقيات الدولية، وضمان الالتزام بالمعاهدات الدولية في زمن التكتلات الجيوسياسية والجيواقتصادية وسباق الوصول إلى الفضاء من قبل القطاع الخاص.
وتضاعف المرحلة الراهنة من أهمية فوز دولة الإمارات بهذا المنصب، باعتبارها مرحلة مهمة في وضع السياسات الفضائية، حيث تنافس دول العالم في إطلاق أعداد كبيرة من الأقمار الاصطناعية، وسيكون دور اللجنة محورياً في بناء السياسات لضمان استدامة الفضاء، كما سيكون دور اللجنة محورياً أيضاً في تشجيع تبني الأطر التنظيمية الداعية لتبني السلوك المسؤول، فيما تعكس رئاسة الإمارات للجنة الأممية الدولية واقع التمثيل الإيجابي لمبدأ اللامستحيل وقيادة التغيير لحكومة دولة الإمارات.
دبلوماسية الفضاء
تسعى دولة الإمارات خلال فترة رئاستها للمنظمة الدولية الحكومية إلى تعزيز جهود دبلوماسية الفضاء والعلوم على الصعيد العالمي، وتشجيع الوصول العادل والسلمي إلى الفضاء لجميع الدول.
قطاع واعد إماراتياً

1
سارة الأميري

وقالت سارة الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، «إن فوز دولة الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، هو انعكاس مباشر وواضح لنجاح دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا والمعرفة التي رسختها الإمارات في علاقاتها الخارجية المختلفة، بما يعكس جهودها الحثيثة في قطاع، لا يزال واعداً بالاكتشافات والمعارف القادرة على تعزيز مسيرة التنمية البشرية».
وأشارت إلى الصدى العالمي الكبير للجهود والمشروعات التي تبنتها الدولة في بناء اقتصاد وطني قائم على الابتكار، ووضعتها في صدارة الدول التي تولي قطاع الفضاء أهمية كبيرة، وأولوية رئيسية في خططها التنموية، على المستوى العالمي، مضيفة: «تلقت الأوساط العلمية الدولية المعنية بقطاع الفضاء إعلان دولة الإمارات عن المهمة الفضائية الجديدة لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات ضمن مشاريع الخمسين، بشغف وتقدير ملحوظين، وهي المهمة العلمية المتقدمة التي وضعت دولة الإمارات في صدارة الدول التي تولي قطاع الفضاء أهمية كبيرة، وأولوية رئيسية في خططها التنموية، وترسخ بشكل أكبر، موقع الدولة في هذا القطاع، لتستكمل مشروعاً وطنياً شاملاً أسهم في صياغته كذلك نجاح إطلاق «مسبار الأمل»».
 وأشادت باختيار عمران شرف، لتولي مسؤولية رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، مشيرة إلى «الخبرات العلمية والعملية الرفيعة التي يتمتع بها، سواء عبر التأهيل الأكاديمي، أو تلك التي توافرت له خلال برامج ومشاريع ومهام علمية وطنية مختلفة، وفي مقدمتها إدارته لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومشاركته في مشروع «دبي سات1» و«دبي سات 2» و«خليفة سات»، وغيرها، فضلاً عن تمثيله الدولة في العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية المعنية بقطاع الفضاء، داعية الشباب الإماراتي إلى الاستفادة من الفرص الهائلة التي يوفرها توسع اهتمام الدولة بمجال التكنولوجيا المتقدمة وترسيخ صناعة فضاء وطنية منافسة.
نجاحات متتالية
من جانبه أكد عمران شرف عن اعتزازه بتمثيل الدولة في هذا المحفل العالمي الرفيع، مضيفاً: «ليس هناك شرف أسمى من تمثيل الوطن، وهو الشرف الذي يتضاعف حينما يكون الأمر مرتبطاً بتمثيل دولة الإمارات في واحدة من أهم وأكبر اللجان في الأمم المتحدة، للمرة الأولى منذ انضمامها إلى عضويتها قبل نحو 7 سنوات، وهو ما يزيد بكل تأكيد من حجم المهمة وعظم التشريف».
وأضاف عمران: «تحقيق هذا الإنجاز الوطني الكبير لدولة الإمارات، يترجم ويعكس ما توليه القيادة الرشيدة من أهمية كبيرة لكل مقومات التنمية عموماً، والمرتبط منها بقطاع الفضاء بصفة خاصة، كما يترجم الثقة العالية التي تتمتع بها الدولة على الصعيد العالمي».
وأكد شرف أن هذا الفوز هو تتويج أيضاً للجهود والمشاريع العلمية الوطنية في قطاع الفضاء.
قيادة إماراتية شابة
قاد عمران أنور شرف، الذي يعد المرشح الأصغر سناً بين نظرائه الذين ترأسوا اللجنة الأممية، وصول دولة الإمارات بنجاح إلى المريخ في 9 فبراير 2021، من خلال إدارته لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، في مركز محمد بن راشد للفضاء، وكان له دور محوري منذ البداية، حيث قاد الفريق المكلف لوضع التصور الأولي للمشروع.
وشارك شرف في تصميم وتطوير مشروع (دبي سات1) و(دبي سات 2)، وساهم في تطوير أنظمة التحكم بالأقمار الاصطناعية والمحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، كما ساهم في تطوير المراحل الأولية من مشروع (خليفة سات)، كما ساهم في وضع تصور لتأسيس وكالة الإمارات للفضاء، ودعم مبادرات استراتيجية مختلفة في قطاع الفضاء، وعمل على عدة مبادرات استراتيجية لدعم بناء قدرات تقنية متقدمة للدولة، وتطوير قطاع علوم وتكنولوجيا متكامل.
وسبق لشرف أن مثل الدولة في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية ولجنة لأنظمة الملاحة الفضائية، كما قاد فريق الدولة في دراسات مشتركة مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المعنية ببرامج الفضاء الناشئة.
ومثّل رئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، الدولة، كما عمل على تأسيس فريق الأنظمة الإلكترونية والكهربائية، ومكتب إدارة المشاريع في مركز محمد بن راشد للفضاء، وتأسيس إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية وإدارة تطوير البرامج التقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو حاصل على درجة الماجستير في سياسات العلوم والتكنولوجيا من جامعة KAIST الكورية عام 2013، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة فيرجينيا العام 2005، وخريج برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة، فيما يعد شرف أول قائد مهمة مستمرة لاستكشاف الفضاء يتقلد هذا المنصب الرفيع.

تعرفوا إلى عمران شرف رئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

1
عمران شرف شرف يقدم شرحا حول دقة صور «دبي سات 1» و«دبي سات 2»

المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» منذ يوليو/ تموز 2014، وهو رئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران 2022، ومدير أول في إدارة تطوير البرامج في مركز محمد بن راشد للفضاء، كما أنه عضو وفد دولة الإمارات للجنة الدولية المعنية بنظم الملاحة العالمية بالأقمار الاصطناعية، ومحاضر في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
تولى شرف العديد من المهام في مركز محمد بن راشد للفضاء، وتشمل تأسيس «فريق الأنظمة الإلكترونية والكهربائية» و«مكتب إدارة المشاريع» وتأسيس «إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية» و«إدارة تطوير البرامج التقنية».
عاش شرف 7 سنوات في كوريا الجنوبية، وعمل على إدارة ومعالجة بيانات النظام الفرعي للقمر الاصطناعي «دبي سات 1» وقاد الفريق الكهربائي لمشروع القمر الاصطناعي «دبي سات 2»، وتم تعيينه كأول موظف في مؤسسة الإمارات للعلوم المتقدمة «إياست» عام 2006، وكان مديراً لقسم معالجة وتحليل الصور الفضائية في «إياست» بين 2011- 2014.

1

وكان شرف ممثلاً لدولة الإمارات في اجتماعات «مكتب الأمم المتحدة» للاستعمال السلمي للفضاء الخارجي، ومساهماً في تطوير المراحل الأولية من مشروع القمر الاصطناعي «خليفة سات».
حاز شرف «ميدالية فخر الإمارات» في تطوير أنظمة التحكم بالأقمار الاصطناعية والمحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2019 ضمن الدورة الـ5 لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
شرف من مواليد دبي عام 1984، حصل على ماجستير في سياسات العلوم والتكنولوجيا عام 2013 من «المعهد العالمي للعلوم والتكنولوجيا» في كوريا الجنوبية؛ حيث قدم أطروحة بعنوان «قمر صناعي لاقتصاد المعرفة: نقل المعرفة في برنامج الإمارات للفضاء»، وبكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 2005 من جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

«محمد بن راشد للفضاء»: انتخاب عمران شرف إنجاز وطني

1
حمد عبيد المنصوري

قال حمد عبيد المنصوري رئيس مجلس الإدارة - مركز محمد بن راشد للفضاء: يطيب لنا في المركز الإعراب عن فخرنا واعتزازنا بانتخاب أحد كوادر المركز، المهندس عمران شرف «مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ»، رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، ونتشرف بإهداء هذا الإنجاز الجديد إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.
وأضاف إن حصول دولة الإمارات على هذا المنصب يسلط الضوء على التزامها بالسلم الدولي والتنمية العالمية، وازدهار العلوم والمعارف الحديثة، وما تبديه من اهتمام متزايد في مجال الفضاء، والإسهام في نهضة هذا القطاع من خلال العديد من المشاريع التي تتبناها حالياً.

1
سالم المري

وقال سالم حميد المرّي المدير العام للمركز: إن إعلان انتخاب المهندس عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء، رئيساً للجنة، يعد اعترافاً بجهود صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة وإشراف صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وحرصهما الدؤوب على تمكين أبناء وبنات الوطن.
وأضاف: «إننا نهنئ عمران شرف على انتخابه لهذا المنصب، لاسيما وأنه يحمل العديد من المعاني السامية، ومنها نيل برامج الفضاء الإماراتية درجة عالية من التقدير من أكبر المنظمات الدولية، واكتسابها صفة «السلمية» التي تعني خدمة البشرية وازدهارها ودفع مسيرة الاكتشافات العلمية الفضائية. أما الهدف الثاني فهو تسجيل الدخول الرسمي لدولة الإمارات لنادي الفضاء الدولي من أوسع أبوابه بجدارة واستحقاق لتنضم إلى قائمة أكبر الدول، من خلال ترؤسها لواحدة من أكبر اللجان الفضائية الأممية».

الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"