عادي

«القابضة» (ADQ) تطلق صندوقاً لاستثمار 367 مليون درهم في الأردن

بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي في المملكة
20:51 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «القابضة» (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، الأربعاء، عن إطلاق صندوق رأس مال استثماري في التكنولوجيا بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والرّيادة في المملكة الأردنية الهاشمية، بحضور رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، لدعم شركات التكنولوجيا عالية النموّ، وتعزيز استمرار الازدهار الرقميّ لاقتصاد المملكة. ويأتي إطلاق الصندوق ضمن الشراكة الصناعية الإستراتيجية بين دولة الإمارات والأردن، وتعزيزاً لالتزام «القابضة» بالاستثمار في تطوير القطاعات الأساسية للاقتصاد الأردني، ودعم المنظومة العالمية للتكنولوجيا.

يذكر أن الصندوق يأتي تماشياً مع إستراتيجية «القابضة» في الاستثمار، التي تهدف إلى فتح آفاق النموّ المتبادلة وتحقيق عوائد مالية مستدامة لدولة الإمارات وشركائها، بما يُسهم في إضفاء مزيدٍ من القيمة ويُعزّز الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد.

وسوف يستثمر الصندوق في الشركات الجديدة العالية النموّ، ذات نماذج العمل المثبتة، وفي صناديق التمويل التي تركز على الأردن بصورة أساسية. وفي إطار الجهود الرامية إلى تسريع الاقتصاد الرقمي في المملكة، سيخصّص الصندوق لتمويل الشركات الناشئة في التكنولوجيا، والشركات الرائدة في الابتكارات المتخصّصة ضمن قطاعات تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والخدمات الماليّة، والتعليم، والأغذية والزراعة، والصحة وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وكما أن نحو 27 في المئة من روّاد أعمال التكنولوجيا في الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا أردنيون، يتميز الأردن بامتلاكه مواهب ذات مهارات عالية في التكنولوجيا، مع وجود أكثر من 600 شركة متخصّصة في هذا القطاع.

وبمناسبة الإعلان عن إطلاق الصندوق، قال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «القابضة»: «أطلقنا الصندوق بقيمة 100 مليون دولار، نظراً للإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها منظومة التكنولوجيا في المملكة؛ حيث توفر السوق الأردنية الحيوية إمكانات استثمارية كبيرة في القطاعات التي تندرج ضمن نطاق خبرتنا. وفضلاً عن ذلك، بصفتنا شريكاً ملتزماً، يمكّننا هذا الاستثمار من الإسهام في دعم نموّ تلك السوق. كما يسهل الصندوق الوصول إلى الشركات الرائدة التي تقع محل اهتمامنا، مع تسريع فرص النموّ وتمكين الشركات وروّاد الأعمال للاستفادة من أسواق وصناديق التمويل الرائدة في التكنولوجيا».

فيما قال أحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والرّيادة في الأردن «يُمثّل إعلان اليوم محطّة بارزة على مسار النموّ الاقتصادي في الأردن، ويعكس تركيزنا على الشّراكة مع المؤسّسات العالمية الرائدة لإحداث التغيير، وترك أثر إيجابي في اقتصادنا. وبما أن «القابضة» تسعى إلى دعم وتسريع التحوّل في الاقتصاد الرقمي، فإن استثمارها، إلى جانب وزارة الاقتصاد الرّقمي، في شركات التكنولوجيا عالية النموّ، سيساعد في توفير فرصٍ جديدة ضمن القطاع الرقميّ في المملكة، والترويج لها بما يُعزّز مكانتنا على خارطة التكنولوجيا العالمية». تجدر الإشارة إلى أن «القابضة» خصّصت صندوقاً استثمارياً بقيمة 10 مليارات دولار، في إطار الشّراكة الصناعية الموقّعة بين دولة الإمارات ومصر والأردن، لتعزيز النموّ الاقتصادي المستدام ضمن خمسة قطاعات تحظى بالأولوية في الدول الثلاث.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"