عادي

فرنسا تعزز وجودها العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

21:44 مساء
قراءة دقيقتين

سنغافورة - أ ف ب

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو من سنغافورة، السبت، أن بلاده تنوي تعزيز وتحديث قدراتها العسكرية المنتشرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الرغم من الأزمة في أوكرانيا.

وقال ليكورنو أمام منتدى آسيا والمحيط الهادئ للدفاع والأمن: «لدى شركائنا مخاوف عمّا إذا كانت الأزمة في أوكرانيا يمكن أن تصرف اهتمامنا عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأن تؤدي إلى تراجع الجمهورية الفرنسية عن التزاماتها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لن يحدث ذلك».

وأوضح في كلمته أنه «ستواصل فرنسا في العام المقبل تعزيز وتحديث قدراتها من خلال النشر الدائم بحلول عام 2025، لست سفن دورية جديدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بينها اثنتان في المحيط الهادئ هذا العام، إحداهما في كاليدونيا الجديدة، والأخرى في بولينيزيا لتنفيذ مهمات المراقبة والسيادة».

إضافة إلى القدرات المحدثة، ستنشر فرنسا سفينتين في المنطقة نهاية عام 2025، نظراً للاستعاضة سفن الدوريات الأربع الموجودة حالياً بطراز جديد.

وأضاف: «وبالمثل، سيتم الاستعاضة خمس طائرات فالكون (للاستطلاع) في المحيط الهادئ بخمس طائرات جديدة أكثر حداثة».

وتابع: أن فرنسا تخطط لبعثة سيادية في المحيط الهادئ باسم «Pegase 22» مع النشر المشترك لطائرات (رافال)، وطائرات نقل عسكرية من طراز «A400 M».

وأشار ليكورونو إلى أن القوات الفرنسية ستواصل المشاركة في عدة تدريبات متعددة الطرف على أن تجري بعضها للمحافظة على وجود مهم في المنطقة لإظهار اهتمام فرنسا باستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأكد أن الاستراتيجية الفرنسية في المنطقة ليست موجهة ضد أي دولة، لكنها تدعم الترتيبات الدفاعية المتعددة الأطراف.

وعبر ذلك، ترغب فرنسا في الانضمام إلى منظمة الدفاع التي تضم دول رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»، و8 قوى رئيسية في المنطقة، بينها الصين والولايات المتحدة، بحسب الوزير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"