عادي

117جيناً تسبب مرض السكري 2

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

خلصت دراسة لفريق دولي من العلماء بقيادة باحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى اكتشاف 117 جيناً تسبب مرض السكري من النوع الثاني.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعاني 37.3 مليون أمريكي مرض السكري ، ويصاب95٪ منهم بالنوع الثاني، وهو الأكثر شيوعاً من مرض السكري.

داء السكري من النوع ال 2 (المعروف أيضاً باسم السكري غير المعتمد على الإنسولين أو السكري الذي يصيب البالغين) ينتج عن سوء استخدام الجسم للإنسولين. ويتسبب هذا المرض المزمن طويل الأمد في زيادة السكر في الدم بمجرى الدم، ما يؤدي إلى مشاكل بالقلب والأوعية الدموية والعصبية والمناعية.

ولا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 2، رغم أن فقدان الوزن وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في إدارة الحالة. لا يُعرف بالضبط طبيعة مرض السكري من النوع 2، ومع ذلك، وجد الباحثون رابطاً وراثياً للإصابة بالمرض.

وقالت كاساندرا سبراكلين، من ماساتشوستس:«النتائج التي توصلنا إليها مهمة لأننا نتجه نحو استخدام الدرجات الجينية لموازنة خطر إصابة الشخص بمرض السكري».

ويعد البحث الجديد خطوة رئيسية نحو الهدف النهائي المتمثل في تحديد الجينات الجديدة وفهم بيولوجيا المرض، والتي لديها القدرة على مساعدة العلماء على تطوير علاجات جديدة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/3478vpch